هيئة النقل تحتفي بأكثر من ألفي بحار سعودي في اليوم العالمي للبحارة

هيئة النقل تحتفي بأكثر من ألفي بحار سعودي - مصدر الصورة حساب هيئة النقل بمنصة إكس
هيئة النقل تحتفي بأكثر من ألفي بحار سعودي - مصدر الصورة حساب هيئة النقل بمنصة إكس

قامت الهيئة العامة للنقل في المملكة العربية السعودية اليوم بتنظيم احتفال كبير بمناسبة اليوم العالمي للبحارة، والذي يصادف 25 يونيو من كل عام بتنظيم من المنظمة البحرية الدولية (IMO).

وأكدت الهيئة أن هذا الاحتفاء يأتي تقديراً لجهود العاملين في القطاع البحري وللمساهمة في زيادة الاهتمام بهم وضمان سلامتهم، كما يهدف إلى ترسيخ مكانة الأسطول البحري السعودي الذي يعتبر الأول إقليمياً.

وأشارت الهيئة إلى أبرز المبادرات التي تدعمها المملكة في مجال تمكين وتطوير القطاع البحري، بما في ذلك مبادرة (GloLitter) لمنع وتقليل النفايات البلاستيكية البحرية، ومبادرة (GloNoise) لبناء شراكات عالمية للتعامل مع الضوضاء تحت الماء، إضافة إلى مشروع (IMOCARES) الذي يركز على تبني الحلول التقنية لتقليل الانبعاثات من قطاع الشحن البحري.

جدير بالذكر أن المملكة قد فازت مؤخراً بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية (IMO) للفترة 2024-2025، وذلك بعد حصولها على 143 صوتاً من الدول الأعضاء. وتعتبر المنظمة البحرية التابعة للأمم المتحدة السلطة البحرية العالمية المسؤولة عن وضع المعايير الدولية لسلامة وأمن النقل البحري والحد من التلوث الناتج عن السفن.

الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

وتهدف الاستراتيجية الوطنية في المملكة إلى ترسيخ مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي الذي يربطها بالقارات الثلاث.

ارتفاع عدد البحارة السعوديين

من جهة أخرى سبق وأن أعلنت الهيئة العامة للنقل عن ارتفاع أعداد البحارة السعوديين في قطاع النقل البحري، ليصل إجمالي الذين تم تسجليهم حتى العام الماضي 2023م، أكثر من 2000 بحارًا، أسهموا في نمو وتقدم توطين صناعة النقل البحري في المملكة، لتصل نسبة النمو مقارنة بالعام 2022م، إلى 30%، الذي بدوره يسهم في دعم وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وأشارت الهيئة إلى أن البحارة السعوديين وبمختلف وظائفهم النوعية كبحار تقنيات إلكترونية، وربان، وضابط السطح، والضابط الأول، والضابط المهندس، وكبير المهندسين، وعامل راديو لأغراض النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية (نظام GMDSS)، وبحار، وضابط أمن سفينة، وملاح متمرس للمحركات، وملاح متمرس للسطح، يمتلكون الكفاءة والقدرات العالية والتي أسهمت في تقدم وتطور الأسطول البحري السعودي، الذي يعد الأول على المستوى الإقليمي ويحتل المرتبة 20 عالميًا، بالإضافة للمساهمة في إعادة انتخاب المملكة في عضوية مجلس المنظمة البحري الدولية (IMO) للعامين 2024-2025م.

للمزيد الاطلاع على: النقل السعودية تطلق خدمة إصدار شهادات الكفاءة والأهلية للبحارة إلكترونيا.

يذكر أن الهيئة العامة للنقل اعتمدت 7 جهات وطنية متخصصة في التعليم والتدريب البحري هي: كلية الدراسات البحرية بجدة، وأكاديمية الموانئ للدراسات البحرية بالدمام، والمعهد السعودي العالمي بالخبر، والأكاديمية الوطنية البحرية بالجبيل، وكذلك مركز التدريب البحري بأرامكو برأس تنورة، ومعهد أزده للتدريب البحري برأس تنورة، ومركز اس ام تي سي للتدريب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس