انطلاق نهائيات الدوري التصنيفي لكرة القدم الشاطئية في ينبع.. اليوم

انطلاق نهائيات الدوري التصنيفي لكرة القدم الشاطئية في ينبع
انطلاق نهائيات الدوري التصنيفي لكرة القدم الشاطئية في ينبع

تنطلق اليوم الأربعاء في محافظة ينبع السعودية نهائيات الدوري التصنيفي لكرة القدم الشاطئية، التي تستمر حتى 4 يوليو المقبل بمشاركة 8 أندية وتقام مبارياتها على الملعب الرملي في الهيئة الملكية بينبع.
وتشهد النهائيات مشاركة 8 أندية التي ضمنت المشاركة في النسخة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم الشاطئية، حيث أجريت قرعة النهائيات في وقت سابق وتم تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين تضم الأولى كلاً من الاتفاق، الغزوة، المحمل والوطن، فيما تضم المجموعة الثانية كلاً من التعاون، السلام، حراء ونجد.

تمهيد لانطلاق الدوري الممتاز

وتأتي إقامة الدوري التصنيفي تمهيداً لانطلاق النسخة الأولى من الدوري الممتاز للموسم الرياضي المقبل 2024ـ2025 الذي يأتي ضمن مسار المسابقات في استراتيجية تحول كرة القدم السعودية الهادفة لبناء بيئة مسابقات تنافسية وبناء منتخب وطني منافس بقاعدة من اللاعبين الممارسين للعبة بشكلٍ مستمر.
وجاءت مشاركة الـ 8 أندية بعد تأهلها من الدوري التصنيفي الذي أقيم في جازان وينبع الشهر الماضي بمشاركة 48 نادياً.
تابعوا المزيد: قصة أول فريق سعودي للفتيات ذوي الإعاقة من التدشين للإنجازات

تاريخ هذه اللعبة

كانت تُمارس رياضة كرة القدم الشاطئية على سبيل الهواية في مختلف أرجاء العالم لسنوات عديدة وبأشكال متنوعة. ولم يتم وضع الأسس القانونية للعبة وسن قواعدها إلا في سنة 1992 عندما نُظمت أول بطولة في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية. وفي الصيف الموالي استضافت شواطئ ميامي أول بطولة احترافية عالمية بمشاركة فرق من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والأرجنتين وإيطاليا، وهو ما وُصف فيما بعد بالحدث التاريخي في سجل هذه الرياضة.
وشهدت سنة 1994 أول تغطية تلفزيونية لمباريات كرة القدم الشاطئية مباشرة من ملاعب كوباكابانا في ريو دي جانيرو، وهو ما أتاح الفرصة أمام ثاني أكبر مدن البرازيل لاستضافة أول بطولة للعالم في هذه الرياضة سنة 1995.
وفي عام 1996 تم تنظيم أول جولة عالمية لمحترفي كرة القدم الشاطئية.
وشملت هذه الجولة ما لا يقل عن 60 مباراة على مدى سنتين في شواطئ أمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة بعض مشاهير عالم كرة القدم داخل الملعب وخارجه. وبفضل النجاح الكبير الذي حققته هذه الجولة العالمية، تم استحداث أول بطولة أوروبية لمحترفي الكرة الشاطئية سنة 1998، وهو ما شكل أساساً متيناً لتشجيع ممارسة اللعبة على مستوى الاحتراف في القارة العجوز ودول الجوار. وقد نجحت هذه التجربة بالفعل.
ولم تُصبح الكرة الشاطئية عضواً في الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA إلا قبل سنتين، إذ لم يُنظم أول مونديال في اللعبة إلا في مايوأيار الماضي، حيث كان ذلك على رمال شواطئ كوباكابانا في ريو دي جانيرو.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس