جامعة جدة تبتكر جهازاً يعتمد على الذكاء الاصطناعي للكشف عن حالات الولادة المبكرة

جامعة جدة
توج الابتكار بالميدالية الذهبية أثناء مشاركته في معرض رومانيا الدولي

كشفت جامعة جدة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، عن ابتكارها جهازاً يكشف الحالات المبكرة للولادة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتفصيلاً، توصّلت الجامعة عبر ابتكار علمي؛ للكشف عن نسبة السائل الأمنيوسي داخل كيس الجنين في رحم الأم واكتشاف الحالات المبكرة للولادة باستخدام إنترنت الأشياء وتقنيات الذكاء الاصطناعي؛ إذ يحدد هذا الابتكار المشاكل المحتملة لدى الجنين مبكرًا، ما يسمح بالتدخلات الطبية في الوقت المناسب، وتحسين النتائج؛ بتعزيز تطور الرئة الجنينية وصحة المشيمة.

توج الابتكار بالميدالية الذهبية

وأبانت جامعة جدة، في انفوغراف على حسابها في "إكس"، أن هذا الابتكار المميز الذي عكف عليه الدكتورة قمر نايته، والدكتور يوسف الصحفي من كلية علوم وهندسة الحاسبات بالجامعة؛ توّج بالميدالية الذهبية، هذا بالإضافة إلى جائزة دولية خاصة؛ أثناء مشاركته في معرض رومانيا الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية؛ ما يدل على كفاءة الابتكارات السعودية ومقدرتها على المنافسة العالمية.

كيفية عمل الابتكار

ووفقاً للجامعة، فإن الابتكار الطبي يعمل على توفير مراقبة صحية مستمرة؛ ما يقلل من زيارات المستشفى ويضمن تنبيهات فورية للرعاية الطبية الفورية؛ حيث يستخدم التكنولوجيا المتقدمة؛ عبر مستشعرات الموجات فوق الصوتية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان دقة عالية وتقليل الإنذارات الكاذبة، والمراقبة عن بُعد؛ بإتاحة متابعة حالة المريض للمهنيين الصحيين عبر تطبيقات الهواتف المحمولة، الأمر الذي يقلل من الحاجة إلى الزيارات المتكررة للمستشفى.

مزايا الابتكار

  • الكشف المبكر عن المشاكل المحتملة لدى الجنين: يساعد الجهاز المبتكر في تحديد المشاكل المحتملة لدى الجنين في المراحل المبكرة، مما يسمح بالتدخلات الطبية الفورية وتحسين النتائج.
  • تعزيز صحة الجنين: يساهم الجهاز في تعزيز تطور الرئة الجنينية وصحة المشيمة.
  • مراقبة صحية مستمرة: يوفر الجهاز المبتكر مراقبة صحية مستمرة للجنين، مما يقلل من زيارات المستشفى ويضمن توفير تنبيهات فورية للرعاية الطبية.
  • تقنية متقدمة: يستخدم الجهاز تقنيات متقدمة تشمل مستشعرات الموجات فوق الصوتية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان دقة عالية وتقليل الإنذارات الكاذبة.
  • المراقبة عن بعد: يتيح الجهاز المبتكر للمهنيين الصحيين متابعة حالة الأم عن بعد من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، مما يُقلل من الحاجة إلى الزيارات المتكررة للمستشفى.
  • سهولة الاستخدام: يتميز الجهاز بواجهة سهلة الاستخدام، مما يسمح للنساء الحوامل بمراقبة مستويات السائل الأمنيوسي بسهولة في المنزل.

يمكنك أيضًا قراءة: في إنجاز سعودي عالمي.. جامعة جدة تحصد جائزتين برونزيتين بجنيف

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس