جامعة القصيم تحصل على براءة اختراع لروبوت يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية

براءة اختراع روبوت لجامعة القصيم- مصدر الصورة حساب الجامعة بمنصة إكس
براءة اختراع روبوت لجامعة القصيم- مصدر الصورة حساب الجامعة بمنصة إكس
جامعة القصيم
جامعة القصيم
براءة اختراع روبوت لجامعة القصيم- مصدر الصورة حساب الجامعة بمنصة إكس
جامعة القصيم
2 صور

في إنجاز بحثي متميز، حصلت جامعة القصيم على وثيقة براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، عن ابتكار روبوت متسلسل يمكن تشغيله بالطاقة الكهرومغناطيسية بدلاً من الطرق التقليدية.

تصميم الروبوت المبتكر

ويتكون الروبوت المبتكر من عدد من المقاطع ذات مجموعة من المغناطيسات الكهربائية المرتبة بالتناوب مع الزنبركات، مما يوفر توازناً في القوى بين هذه المكونات. وهذا التصميم يوفر للروبوت حركة ديناميكية وحرية حركة متنوعة، تعمل بالاعتماد على الطاقة الكهرومغناطيسية.

وتؤكد الجامعة أن هذا الابتكار سيعزز من فرص استخدام الروبوت في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية والطبية وغيرها من مجالات الروبوتات المختلفة.

فريق البحث الحاصل على البراءة

وضم فريق البحث الحاصل على براءة الاختراع كلاً من الدكتور فهد الصنيدح، والدكتور عبدالرحمن الرميح، والدكتور خالد الحسون، والدكتور فهد السليم، والدكتور شعبان محمود، والدكتور عمر سليم.

ويأتي هذا الإنجاز في إطار "مشروع تسجيل براءات الاختراع لمنسوبي الجامعة"، الذي يهدف إلى تحويل الأفكار البحثية إلى منتجات محمية ببراءة، والمساهمة في تعزيز التصنيف المحلي والدولي للجامعة في مجال براءات الاختراع.

للمزيد الاطلاع على: جامعة القصيم تُطلق برنامج الدرجات العلمية المخصصة ذاتيًا.

من جهة أخرى أعلنت جامعة القصيم عن فتح باب القبول في برامج التعليم عن بُعد للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1446هـ، في الكلية التطبيقية بدايةً من يوم الأحد 23 يونيو 2024م، وحتى يوم الخميس 27 يونيو 2024، حيث تطرح الجامعة في هذه المرحلة 7 برامج بنظام التعليم عن بُعد والمرخصة من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، ويمكن للراغبين في التقديم الاطلاع على التفاصيل والتسجيل عبر موقع الكلية التطبيقية: https://qac.qu.edu.sa/.

وتشتمل البرامج السبعة المعلن عنها على عددٍ من تخصصات الدبلوم هي: الأمن السيبراني، البرمجة والتطبيقات، تطوير الويب، إدارة سلاسل الإمداد والعمليات اللوجستية، التسويق الرقمي، التسويق والمبيعات، المحاسبة العامة، وذلك انطلاقًا من مسيرة الجامعة الناجحة في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس