قرار تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي في الإمارات يدخل حيز التنفيذ اليوم

اقتصادية أبو ظبي
بدء تطبيق المخالفات على مؤثري التواصل الاجتماعي في الإمارات - الصورة من وام

يدخل قرار إلزام المنشآت الاقتصادية ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي بالحصول على ترخيص من الدائرة لمزاولة نشاط خدمات الدعاية والإعلان حيز التنفيذ في دولة الإمارات اعتباراً من اليوم 1 يوليو 2024.

ويأتي هذا القرار، تماشياً مع جهود الدائرة في تعزيز وخلق بيئة اقتصادية مثالية للأعمال في إمارة أبوظبي وتنظيم هذا القطاع، وحفاظاً لحقوق المستهلك.

بدء تطبيق المخالفات

ووفق ما أكدت عليه دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، فإن تطبيق الجزاءات والمخالفات المنصوص عليها والتي تصل إلى 10 آلاف درهم وتعريض المنشأة الاقتصادية للإغلاق يبدأ أيضًا اعتباراً من اليوم تزامناً مع بدء تطبيق القرار.

وأبانت الدائرة، أن قيمة الحصول على الترخيص لمزاولة نشاط خدمات الدعاية والإعلان؛ تبلغ "1250" درهما للمؤسسات الفردية، ومبلغ "5000" درهم للشركات.

آلية التقديم على الترخيص

وأوضحت دائرة التنمية الاقتصادية، بشأن آلية التقديم على الترخيص؛ أنه يمكن لـ المنشآت الاقتصادية ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي تقديم طلب إصدار التراخيص والتصاريح بكل سهولة من خلال منصة "تم" عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على "خدمات دائرة التنمية الاقتصادية".
  • ثم اختيار الأنشطة المطلوب مزاولتها والتي من بينها ما يتعلق بـ"مزاولة نشاط خدمات الدعاية والإعلان عبر المواقع الإلكترونية".

وأفادت الدائرة، أنه يمكن أيضًا للأجانب من خارج الدولة الحصول على ترخيص مزاولة النشاط لكن ذلك في حال وجود بطاقة الهوية الإماراتية أو الرقم الموحد فقط.

لا يوجد استثناء

ووفقاً للقرار فلا يوجد استثناء للشركات الحكومية، حيث أنها مشمولة ضمن الهيئات والمؤسسات العاملة في الإمارة وتستفيد من أو تمارس أنشطة خدمات الدعاية والإعلان عبر المواقع الإلكترونية.

ويتوجب على فروع الشركات من خارج إمارة أبوظبي استخراج التصاريح اللازمة من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي لمزاولة النشاط.

وأكدت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أن وجود تصريح من مجلس الإمارات للإعلام لا يعفي مؤثري التواصل الاجتماعي من استخراج التراخيص والتصاريح اللازمة من الدائرة لمزاولة أنشطة خدمات الدعاية والإعلان عبر المواقع الإلكترونية وذلك تجنباً للغرامات والجزاءات المفروضة على المخالفين.

عدد التراخيص الحالية

وكشفت الدائرة، أن عدد التراخيص الحالية التي تزاول أنشطة الخدمات الإعلانية عبر المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي يبلغ (543) رخصة، مع توقعات بزيادة العدد بعد تطبيق هذا القرار.

ضرورة الالتزام بالحصول على الترخيص

وفي وقت سابق، كانت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، قد دعت جميع المنشآت الاقتصادية ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي إلى التقيد والالتزام بضرورة حصول مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي على ترخيص من الدائرة لمزاولة نشاط خدمات الدعاية والإعلان عبر المواقع الإلكترونية.

الجزاءات والمخالفات

وأشارت الدائرة، إلى أن عدم الامتثال بالضوابط والاشتراطات عند التعاقد مع مؤثري ومواقع التواصل الاجتماعي سيعرض المؤثرين للجزاءات والمخالفات المنصوص عليها والتي تتمثل في الآتي:

  • غرامة تبدأ بقيمة 3 آلاف درهم وتصل إلى 10 آلاف درهم.
  • تعرض المنشأة الاقتصادية للإغلاق، وذلك لعدم التزامها بالتعاميم والضوابط الصادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي.

يمكنك أيضًا قراءة: حظر بعض منتجات الستايروفوم يدخل حيز التنفيذ في أبوظبي اليوم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس