المحكمة الافتراضية للتنفيذ تنجح في معالجة أكثر من 110 ألف طلب دون تدخل بشري خلال 2024 في السعودية

وزارة العدل السعودية
وزارة العدل السعودية

في خطوة رائدة لتسريع إجراءات التنفيذ، نجحت المحكمة الافتراضية للتنفيذ في معالجة وإنجاز أكثر من 110 ألف طلب تنفيذي خلال العام الجاري 2024م، كما قدمت المحكمة الافتراضية أكثر من 2 مليون خدمة لأطراف التنفيذ، محققةً بذلك نقلة نوعية في سرعة وكفاءة الإجراءات التنفيذية.

المحكمة الافتراضية

وتُعد المحكمة الافتراضية للتنفيذ أحد المشاريع الرائدة في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المرافق العدلية، حيث تقوم بتقليص إجراءات التنفيذ من 12 خطوة إلى خطوتين فقط، دون الحاجة إلى تدخل بشري. كما تساهم في الاستغناء عن 7 زيارات للطلب الواحد، مما يُسهم بشكل كبير في تحقيق العدالة الناجزة وسرعة إيصال الحق لصاحبه.

وأكد المسؤولون في وزارة العدل أن هذا النجاح يأتي ضمن جهود المملكة لتطوير المنظومة العدلية وتحقيق رؤية 2030، من خلال الاستفادة المثلى من التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لتسهيل الإجراءات وتحقيق العدالة بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

يُعد هذا الإنجاز مؤشرًا واضحًا على التقدم الذي تحققه المملكة في مجال تطوير المنظومة العدلية وتحقيق رؤية 2030. وتؤكد هذه النتائج الملموسة للمحكمة الافتراضية للتنفيذ على جهود وزارة العدل في استخدام التقنيات الحديثة لتسريع إجراءات التنفيذ وتحقيق العدالة الناجزة.

عن المحكمة الإفتراضية

استكمالاً لمنظومة التحول الرقمي أطلقت وزرارة العدل المحكمة الافتراضية للتنفيذ وهو المشروع الاستراتيجي الذي يستهدف انجاز طلبات التنفيذ من بداية تقديم الطلب حتى اصدار القرارات ورفعها بشكل آلي ودون تدخل بشري وبإشراف قضائي مباشر لضمان سرعة تنفيذ الإجراءات وضمان جودة العملية القضائية.

للمزيد الاطلاع على: افتتاح خامس مراكز ناجز لتقديم الخدمات العدلية بمكة المكرمة.

نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة

وفي سياق منفصل أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، عدداً من القرارات، التي تهدف إلى تعزيز الضمانات القضائية، ورفع مستوى جودة الأحكام القضائية.

وتضمنت إقرار نظر القضايا الجزائية من ثلاثة قضاة في المحاكم الجزائية فقط؛ على أن يكون التنفيذ على مراحل بالتنسيق بين الإدارات المختصة في المجلس ووزارة العدل.

كما أقر قصر النظر في قضايا الأحوال الشخصية على محاكم الأحوال الشخصية البالغ عددها12 محكمة، وعدد من دوائر الأحوال الشخصية في المحاكم العامة في المناطق التي لا يوجد فيها محكمة أحوال شخصية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس