حجم إنفاق الزوار القادمين إلى السعودية يتجاوز 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024

حجم إنفاق الزوار القادمين إلى السعودية يتجاوز 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
نتائج متميزة للقطاع السياحي السعودي في الربع الأول من 2024 - الصورة من حساب الهيئة السعودية للسياحة على إكس

حققت المملكة العربية السعودية نموًا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من عام 2024م بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023م، إذ تجاوز إجمالي إنفاق الزوار مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م.

نتائج متميزة في الربع الأول من 2024

وكشفت وزارة السياحة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج يقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها، وذلك وفقاً لبيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

نجاحات متواصلة للقطاع السياحي بالمملكة

أبانت الوزارة، أن هذا الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة العربية السعودية من الخارج، يأتي ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023م مقارنةً بالعام 2019م.

دعم تنمية القطاع السياحي

وتؤكد تلك البيانات أيضًا على فاعلية الجهود المبذولة من المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

كما يعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعودية لتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار استراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

جهود القطاع السياحي في السعودية

وكان القطاع السياحي السعودي قد حقق انتعاشاً كاملاً منذ الجائحة العالمية، مع نمو بنسبة 56% في عدد الوافدين الدوليين خلال العام 2023 المنصرم، مقارنة بعام 2019، وهي الأعلى ضمن دول العشرين، وكانت الزيادة خلال العام الأسبق 2023 مدفوعة بنمو يعادل 65% بالزيارات الدولية مع ما يقارب من 11 مليون زيارة وافدة مقارنة بالعام 2022، مع تسجيل أكثر من 100 مليار ريال سعودي في إنفاق الزوار السياح الدوليين.

يمكنك أيضًا قراءة: رقم قياسي جديد.. تجاوز حجم إنفاق زوار السعودية 100 مليار حتى نهاية الربع الثالث من 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس