بيان رسمي بشأن إجازة رأس السنة الهجرية في حكومة الإمارات

الإمارات تعلن إجازة رأس السنة الهجرية في للحكومة – الصورة من  pexels by nextvoyage
الإمارات تعلن إجازة رأس السنة الهجرية في للحكومة – الصورة من pexels by nextvoyage

حددت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية موعد عطلة رأس السنة الهجرية في الحكومة الاتحادية والتي من المقرر أن توافق يوم 1 من شهر محرم للعام الهجري 1446، وحسب التقويم الميلادي فإن العطلة من المقرر أن توافق يوم الأحد 7 يوليو 2024.

حيث جاء في بيان الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أنه بناءً على قرار مجلس الوزراء بشأن أجندة العطلات الرسمية المعتمدة للقطاعين الحكومي والخاص، فإن عطلة رأس السنة الهجرية في الحكومة الاتحادية ستوافق اليوم الأول من شهر محرم 1446 بما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي، وخلال الساعات القليلة الماضية أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين رسميا عبر منصة إكس عن أن عطلة الرأس السنة الهجرية للشركات ومؤسسات القطاع الخاص في الدولة ستكون 1 محرم على أن تكون مدفوعة الأجر لجميع العاملين.

رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

وفقا للحسابات الفلكية فإن يوم غد الجمعة سيشهد غروب القمر من أفق مكة المكرمة عند الساعة السابعة مساءً قبل غروب الشمس بثمانِ دقائق وقبل حدوث الاقتران، الأمر الذي يعني عدم وجود القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس، وكما ذكر رئيس الجمعة الفلكية بجدة ماجد أبوزاهرة، فإن القمر سيصل منزلة الاقتران صباح السبت 30 ذو الحجة، وفي هذه الظاهرة يجتمع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء.

وفي هذه الأثناء سيتم تحري هلال محرم حسابيا، حيث أنه من المقرر أن تغرب شمس يوم السبت 30 ذو الحجة من أفق مكة المكرمة في السابعة مساءً و8 دقائق، وسيصل القمر لنقطة ارتفاع 7 درجات وستكون الزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة 8 درجات" وإضاءته 0.6% وسيغرب عند الـ7:52 مساءً أي بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وتابع "أبوزاهرة موضحا أن الفرصة مهيأة لرؤية القمر بأجهزة الرصد الفلكي".

إجازة رأس السنة الهجرية 1446

وفقا لما كشفت عنه البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة فإن موعد إجازة رأس السنة الهجرية سيكون يوما واحدا فقط، وتحدد الإجازات والمناسبات الإسلامية على حسب رؤية الهلال، وبناءً على ذلك فقد تختلف تواريخها الميلادية حسب الرؤية.

ويتبقى في جدول الإجازات الرسمية المقررة لعام 2024، إجازة مولد النبوي الشريف 12 ربيع الأول 1446، وإجازة اليوم الوطني يومي 2 و3 ديسمبر 2024، وفيها تحتفل دولة الإمارات بعيدها الوطني وذكرى قيام الاتحاد عام 1971، ويتم تعطيل جميع الدوائر الحكومية والخاصة.

تابعي أيضا الإمارات تعلن عطلة رأس السنة الهجرية في القطاع الخاص

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس