بالأسماء.. 8 لاعبين ولاعبات يحصلون على الجنسية السعودية بعد صدور الموافقة الملكية الكريمة

 العلم السعودي
8 لاعبين ولاعبات يحصلون على الجنسية السعودية - الصورة من shutterstock

في ظل توجّه المملكة العربية السعودية لتطوير القطاع الرياضي، وتحقيق مُستهدفات رؤية 2030، بقيادة وإشراف مُباشر من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على منح الجنسية السعودية لعدد من الرياضيين، الذين يُمثلون فرصًا واعدة لرفد المنتخبات السعودية في الكثير من الرياضات المُختلفة.

استقطاب أبرز الكفاءات والتخصصات النادرة

وتعزز هذه الموافقة الكريمة اهتمام السعودية باستقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية لجهود التنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار في المملكة، حيث سبق أن صدرت موافقة المقام السامي الكريم على منح الجنسية السعودية لعدد من المتميزين في هذه المجالات في ربيع الآخر من العام 1443هـ من عام 2021م.

الأسماء التي تم منحها الجنسية السعودية

ووفقاً لما جاء في صحيفة "الرياضية"، فقد تم منح الجنسية السعودية لـ 8 لاعبين ولاعبات، وهم:

  1. لاعبة كرة القدم الأمريكية مريم التميمي: وتمتلك التميمي القدرة في السيطرة على الكرة، كما أن لديها دقة عالية بالتمريرات قصرة وبعيدة المدى، وقد انضمت أخيرًا للعب في صفوف فريق الاتحاد في صفقة تمتد لموسمين حتى العام 2025.
  2. الحارس عبد الباسط سليمان عبد الله: لدى اللاعب عبد الباسط مقومات بدنية وفنية عالية تساعد على دعم مركز الحراسة في المنتخبات حاضرًا ومستقبلًا، وقد لعب في صفوف ناديي الرائد وضمك خلال الأعوام من 2019 إلى 2022.
  3. محمد بن داود تولو: وهو من المواهب الصاعدة في رياضة "ألعاب القوى"، وقد حصل على جائزة «التميز الأولمبي» لأفضل لاعب واعد خلال الجمعية العمومية للجنة الأولمبية السعودية عام 2021
  4. عبدالله أبكر محمد: ويُعد أفضل لاعب مثّل السعودية في المسافات القصيرة والمحافل الدولية "ألعاب القوى"، وهو حامل الرقم الآسيوي لسباق الـ 100م لفئة الشباب، ومتأهل لدورة الألعاب الأولمبية "ريو دي جانيرو" في عام 2016.
  5. لاعب التنس البريطاني عيسى شير علي: وهو فائز في فئة 14 وما دون في بطولة الاتحاد الآسيوي للتنس "ATF "، ويعد أحد أفضل اللاعبين الشباب في رياضة التنس في منطقة آسيا.
  6. لاعبة التنس الفرنسية ميسان حسين: وتتمتع ميسان بإمكانات عالية، وفازت بعدة بطولات للبنات في السعودية، وتونس، وفرنسا، ووصلت إلى المركز الـ 41 في اتحاد آسيا للتنس فئة 14 عامًا وأقل "U14"، كما فازت ببطولة المهدية المفتوحة للتنس في تونس لفئة أقل من 16 عامًا.
  7. لاعب الغولف شيرجيو موسى عارف: والذي يُعد من أفضل المواهب الشابة في رياضة الجولف على المستويين العربي والآسيوي، وحصد أكثر من 100 جائزة للناشئين.
  8. الملاكمة السورية تسنيم القصاب: وتعد من اللاعبات المتميزات في فئة 12ـ13 عامًا، وحصلت على المركز الأول في بطولة السعودية 2021 للسيدات، التي نظمت في الرياض، كما حلت ثالثًا في بطولة العالم الافتراضية، التي مثّلت فيها السعودي.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

ووفقا لما ورد في اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية، فإن شروط الحصول على الجنسية السعودية تتمثل في التالي:

  • ثبوت الولادة في المملكة بموجب شهادة الميلاد أو أي وثيقة رسمية تصدر من جهة مختصة.
  • الإقامة الفعلية بالمملكة العربية السعودية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة.
  • أن يكون قدوم صاحب الطلب بالمملكة بطريقة مشروعة ويحمل جواز سفر ساري المفعول.
  • أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقا لأحكام نظامها الخاص.
  • أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد مثل العلماء والأطباء والمهندسين وأصحاب التخصصات النادرة.
  • سلامة العقل والجسم بموجب تقرير طبي صادر من مستشفى حكومي.
  • إتقان اللغة العربية.

من جهتها، نوهت وزارة الخارجية في البند الخاص باكتساب زوجة الأجنبي الجنسية السعودية، أنه يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية أن تصبح جنسية زوجته سعودية متى قدمت إلى السعودية، وفي ذلك تتولى إدارات الأحوال المدنية إكمال الإجراءات اللازمة لتسجيل زوجة المتجنس وأولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد في السجل المدني.

وفي ذات السياق: منح الجنسية السعودية للخطاط السوري "عثمان طه" تكريما لجهوده في كتابة المصحف الشريف

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس