دول عربية تتعرض لموجة حارة نهاية الأسبوع الجاري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

كشفت نماذج التنبؤات الحاسوبية عن توقعات بارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظٍ في عديدٍ من دول المنطقة مع نهاية الأسبوع لتبلغ 50 درجة.
وأشار مختصّون إلى تعاظم تأثير القبّة الحرارية على عديدٍ من الدول العربية في الأيام المقبلة؛ نتيجة حدوث اشتداد في تأثير المُرتفع الجوي في طبقات الجو العالية، وبشكل موازٍ، لسيطرة المنخفض الحراري على السطح، بحيث يطرأ ارتفاعٌ على درجات الحرارة في العراق والكويت وشرق المملكة ووسطها، إضافة إلى قطر والبحرين نهاية الأسبوع الحالي.

طقس شديد الحرارة

ووفق "طقس العرب"، سيكون الطقس شديد الحرارة في أنحاءٍ واسعة من تلك الدول؛ بل لاهباً في بعض الأجزاء مع بلوغ درجة الحرارة العظمى الـ 50 درجة مئوية، وتعود بذلك دول شبه الجزيرة العربية لتتصدّر أعلى مناطق الحر عالمياً، بعد أن تراجعت خلال الأيام الماضية وتجاوزتها بعض دول شمال القارة الإفريقية.
وأظهرت الخرائط الجوية المطوّرة أن درجة الحرارة يُتوقع أن تُسجل 50 درجة مئوية في أجزاءٍ مُختلفة من شرق السعودية والكويت وجنوب شرق العراق ووسطه؛ بل رُبما تلامس 52 ْمئوية في جنوب شرق العراق نواحي البصرة.
وبذلك يُتوقع أن يكون أكثر من 25 مليون شخص في منطقة شبه الجزيرة العربية تحت درجة حرارة خمسينية مع نهاية هذا الأسبوع.
وينصح في هذه الحالة بعدم التعرُّض لأشعة الشمس طيلة ساعات النهار، والإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرطبات على مدار اليوم حتى في ساعات الليل.
تابعوا المزيد: الأرصاد العالمية تكشف عن أكثر 10 أماكن حرارة في العالم

موجة حارة على الرياض

حذر المركز الوطني للأرصاد السعودي من تأثر أجزاء من منطقة الرياض بموجة حارة اليوم الأربعاء وارتفاع في درجات الحرارة من 47 - 48 درجة مئوية.
وأوضح المركز أن الحالة ستشهدها محافظات الأفلاج والسليل ووادي الدواسر والمجمعة ورماح والحريق والخرج والدلم وحوطة بني تميم.
ولفت إلى أن الحالة تبدأ من الساعة الـ 11:00 صباحاً وحتى الساعة الـ 5:00 مساءً، لافتاً إلى أن أجزاء من منطقة مكة المكرمة ستشهد أمطاراً خفيفة ورياحاً نشطة وتدنياً في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية.
من جانبه، نبّه محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، إلى أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة نهاية الأسبوع إلى 50 درجة مئوية على الأجزاء الشرقية والشمالية الشرقية من السعودية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس