المملكة ثاني أفضل دولة لعمل المغتربين

المملكة العربية السعودية
المملكة ثاني أفضل دولة لعمل المغتربين

أفاد تقرير اقتصادي دولي، أنَّ المملكة العربية السعودية أصبحت ثاني أفضل وجهة للمغتربين على مستوى العالم، متفوِّقةً بذلك على وجهات راسخة يفضلها المغتربون مثل أمريكا وبريطانيا وبلجيكا. وقفزت المملكة من المركز الرابع عشر في عام 2023 إلى المركز الثاني في مؤشر العمل في الخارج التابع لموقع "إكس إنسايدر".

ترتيب المملكة عالمياً

حلَّت المملكة الأولى في معيار الأفق المهني، والثانية في تصنيف الراتب والأمان الوظيفي، والسابعة في ترتيب بيئة العمل والرضا الوظيفي. وحلَّت الدنمارك في المركز الأول للقائمة، فيما جاءت بلجيكا ثالثًا، وهولندا رابعًا، ولوكسمبورغ خامسًا.

ويأخذ هذا التصنيف بعين الاعتبار عوامل مثل فرص العمل والأمن الوظيفي، والتوازن بين العمل والحياة، والرضا بشكل عام.

وبحسب وزير الموارد البشريَّة والتنمية الاجتماعيَّة المهندس أحمد الراجحي، فإنَّ المملكة تعمل على تعزيز الحوار الاجتماعي مع أطراف العلاقة في مجال العمل، واستثمار الفرص ومعالجة التحديات؛ لخلق مجتمع حيوي وممكن، وبيئة عمل متميزة لدعم الاقتصاد السعودي، وفق رؤية السعودية 2030.

ونوَّه بإستراتيجية سوق العمل والمبادرات التي تم تنفيذها، والتي مكَّنت السعودية من تحقيق المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين في معدل نمو إنتاجية العامل لعام 2022، بمعدل نمو (4.9%)، وفقًا لمنظمة العمل الدولية.

وتركِّز المملكة على أطراف الإنتاج الثلاثة فيما يتعلَّق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية، ودور كل طرف في تعزيز استقرار سوق العمل، وذلك من خلال عدة محاور تمثَّلت في أنواع التفاوض والتشاور وتبادل المعلومات في صفوف ممثِّلي الحكومات، وأصحاب العمل، والعمال، بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك، فيما يتعلَّق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية.
في سياق متصل: السعودية الثانية عالمياً ضمن قائمة أفضل دولة في مؤشر سعادة المغتربين

السعودية الثانية عالمياً في سعادة المغتربين

وحسب ما جاء في موقع "إكس إنسايدر"، فإن المملكة العربية السعودية تجاوزت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة في مؤشر توفر الفرص الوظيفية الإيجابية للمغتربين وارتفعت نسبة رضا المغتربين عن الفرص الوظيفية المتاحة بالسعودية لـ62%، ومن الناحية الاقتصادية أعرب 82% من المغتربين عن تقبل حالة الاقتصاد المحلي للسعودية، وذلك من حيث توفر الرواتب المجزية والأمن الوظيفي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر