الكويت تستضيف أولمبياد العالم للروبوتات 2024 في أكتوبر المقبل

الكويت. الصورة من موقع unsplash
الكويت. الصورة من موقع unsplash

تستعد دولة الكويت لاستضافة أولمبياد العالم للروبوتات 2024 وذلك في أكتوبر المقبل تحت شعار "حلفاء الأرض" وسيشارك في هذه الأولمبياد شباب من حوالي 100 دولة.
ويهدف هذا الحدث إلى إبراز مواهب المشاركين في المجالات التكنولوجية والتقنية والعلمية، والتشجيع على الابتكار والإبداع.

إبراز المواهب التكنولوجية لشباب الكويت

من جهته اعتبر نائب مدير الهيئة العامة للشباب لقطاع الشباب بالتكليف وليد الأنصاري، أنّ تنظيم فعالية "أولمبياد العالم للروبوتات 2024" بالكويت المقررة في أكتوبر المقبل "يمثل فرصة فريدة لإبراز مواهب شباب الكويت في المجالات التكنولوجية والتقنية والعلمية".


ومن خلال كلمته التي ألقاها بالمؤتمر الصحافي الذي عقد يوم السبت الموافق 13 يوليو في معرض "أحمد الجابر" للنفط والغاز بمقر شركة نفط الكويت، بمناسبة الإعلان عن هذا الحدث الذي سيقام تحت شعار "حلفاء الأرض" قال الأنصاري:" إنّ دعم الهيئة للأولمبياد يُوفّر بيئة خصبة للشباب تُشجّعهم على الابتكار والإبداع".
وأبدى تطلّعه لرؤية إنجازات كبيرة من الشباب الكويتي في هذا المحفل العلمي العالمي، المخصص للفئة العمرية من 8 إلى 19 عاماً، وأعرب عن فخره بالتعاون بتنظيم هذا الأولمبياد الذي يجسد مكانة الكويت الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار.

التطور التكنولوجي في الكويت

فيما قالت رئيسة قسم تطوير البرامج في أولمبياد العالم للروبوتات كارين بيبيلار:" إن إقامة هذا الحدث الكبير بالكويت، بمشاركة شباب من نحو 100 دولة، يُعدّ أمراً مهماً للتطور التكنولوجي في الكويت، مُتطلّعة لرؤية الفرق الكويتية تتألّق وتُحقّق نتائج مُميّزة.


بينما أوضح المنظم الرسمي لأولمبياد العالم للروبوتات بالكويت "مساعد الكوت" في كلمته، أنّ هذا الحدث يهدف إلى تسليط الضوء على التطور التكنولوجي، والاستدامة التي تعيشها الكويت، وتماشيًا مع توجيهات القيادة السياسية الحكيمة للبلاد، بضرورة الاهتمام بطاقات الشباب لتحقيق رؤية (كويت جديدة 2035). ودعا جميع الشباب والمواطنين والمقيمين للمشاركة في هذا الحدث الكبير من خلال التسجيل عبر موقع الرسمي للمسابقة (http://www.wro-kuwait.org).

أولمبياد العالم للروبوتات 2024

الجدير بالذكر فإنّ "أولمبياد العالم للروبوتات 2024" يقام بالتعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في الكويت.
ويعد أولمبياد الروبوت العالمي (WRO) هي مسابقة روبوتات عالمية للشباب. تستخدم مسابقة أولمبياد الروبوتات العالمي ليغو مايندستورمز المصنعة بواسطة LEGO Education. وقد أقيمت لأول مرة في عام 2004 في سنغافورة، وتستقطب الآن أكثر من 26000 فريق من أكثر من 65 دولة.
وقد تأسست الأولمبياد رسميًّا في 2004، وقد احتضنت سنغافورة في عام 2004 أولى هذه المسابقات كأول أولمبياد عالمي تم تنظيمه من 4 دول هي: كوريا والصين واليابان وسنغافورة، وتعتبر هذه الدول هي المؤسسة لهذه الأولمبياد (والمعروفة الآن باسم المجلس الاستشاري WRO).


ففي 2004 لم تقتصر المشاركات على الدول الأربع فقط، بل انضمت عدة فرق معها كالصين، وهونغ كونغ، والهند، واندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وروسيا، وتايلاند مع اليابان، والصين، وكوريا، سنغافورة. حيث تقرر إنشاء منظمة الروبوتات الجديدة والدائمة، استنادًا إلى فكرة أنّ الطلاب من جميع أنحاء العالم ينبغي أن يكون لكل واحد منهم فرصة اللقاء مع طلاب آخرين تحقيقاً لما نصت عليه أهداف المجلس: "لجمع الشباب في جميع أنحاء العالم لتطوير قدراتهم الإبداعية والتصميم ومهارات حل المشكلات من خلال المسابقات والأنشطة المتعلقة بالروبوت الصعبة والمتماشية مع الخطط التعليمية" حيث قرر أعضاء المجلس على الاسم الجديد والذي تم اختصاره بـ (WRO) أولمبياد الروبوتات العالمي، ووضعت الشعارات WRO جديدة.


وأخيرا تم التوصل إلى النظام الأساسي (WRO)، ومجموعة من القواعد العامة، من أجل ضمان صوت ومستقبل آمن لأولمبياد الروبوت العالمي. حيث كان واحدًا من القرارات الرئيسية، والتي تظهر في النظام الأساسي أنّ الحدث WRO الدولي لابد أن تستضيفه دولة جديدة كل عام، وينبغي للجنة WRO انتخاب الرئيس.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x