عدد سكان الأرض يبلغ ذروته منتصف ثمانينات القرن الـ21

عدد سكان الأرض يبلغ ذروته منتصف ثمانينات القرن الـ21 ويصل لـ10 مليار نسمة وفق توقعات العلماء - الصورة من pexels by skitterphoto
عدد سكان الأرض يبلغ ذروته منتصف ثمانينات القرن الـ21 ويصل لـ10 مليار نسمة وفق توقعات العلماء - الصورة من pexels by skitterphoto

يتوقع العلماء بأن يتضاعف عدد سكان الأرض أكثر مما هو عليه الآن ليصل ذروته عند 10.3 مليار نسمة في منتصف عام 2080، واستنتج الخبراء ذلك على إثر الزيادة الملحوظة في عدد سكان الأرض والتي بلغت 3 أضعاف ليبلغ إجمالي سكان الأرض حوالي 8 مليار نسمة.

ووفقا لما ذكر في تقرير التوقعات السكانية العالمية لعام 2024 الصادر عن الأمم المتحدة، فإن عدد سكان كوكب الأرض سينمو بمقدار ما يزيد عن ملياري نسمة في العقد المقبل، ويتوقع العلماء أيضا أن تنتهي سنوات النمو السريع ستنتهي فعليا بحلول منتصف ثمانينات القرن الـ21.

وحسب ما كشف عنه التقرير فإن عام 2024 شهد وصول 63 دولة للذروة في عدد سكانها وتشمل تلك الدول الصين وألمانيا واليابان، وحسب التوقعات فإن هناك 126 دولة باقية من المرجح أن تصل ذروتها بحلول النصف الثاني من القرن.

سكان الأرض في 2080

وفقا لما ذكر في dailymail.co.uk، فإن هناك آراء أخرى ترجح أن عدد سكان الأرض سيصل ذروته بالفعل ولكن قبل 2080 بكثير، أي أن هذا الحدث سيشهد عليه عام 2018، وفقا لتوقع أحدث تقرير للأمم المتحدة بنسبة 80%، ويخالف هذا الرأي ما تم التوقع به قبل عقد من الزمن، عندما حددت الأمم المتحدة فرصة 30% أن يصل عدد سكان العالم للذروة قبل عام 2100.

ويرجح العلماء سبب انتهاء سنوات النمو السريع بحلول ثمانينات القرن الحالي هو انخفاض معدلات الخصوبة خاصة في البلدان المكتظة بالسكان، ووفقا للرسم البياني لسكان العالم الذي شمله التقرير، فقد تبين أن معدلات الخصوبة بدأت في الانخفاض إلى ما دون معدل 2.1 طفل لكل امرأة.

بدوره صرح لي جونهوا، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية "في بعض البلدان، أصبح معدل المواليد الآن أقل مما كان متوقعا في السابق، ونحن نشهد أيضا انخفاضات أسرع قليلا في بعض المناطق ذات الخصوبة العالية".

انخفاض عدد سكان الأرض

يتوقع العلماء أن ينخفض عدد سكان الأرض بنسبة 14% في السنوات الـ30 المقبلة في 63 دولة يفترض أنها تجاوزت ذروتها بالفعل، من الدول التي تم رصد ظاهرة انخفاض سكان الأرض بها، المملكة المتحدة حيث يرجح العلماء أن ينخفض عدد سكانها بحلول 2100 بشكل طفيف، على الجانب الآخر من المتوقع أن تستمر الولايات المتحدة، إلى جانب 126 دولة أخرى بما في ذلك الهند ونيجيريا وباكستان، في النمو حتى عام 2054 .

تابعي المزيد عن علماء الآثار يعيدون بناء وجه مومياء غامضة عاشت برأس ذهبي قبل 1500 عام

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس