ألعاب رياضية جديدة تضاف إلى أولمبياد باريس 2024

ألعاب رياضية جديدة تضاف إلى أولمبياد باريس 2024
أدرج منظمو باريس رياضات التسلق والتزلج وركوب الأمواج كرياضات إضافية في الدورة الحالية - الصورة من حساب أولمبياد باريس 2024 على إكس

ستتضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس التي تفتتح يوم الجمعة المقبل الموافق 26 يوليو 2024 رياضة جديدة بالإضافة إلى 3 رياضات شابة سبق وظهرت من ألعاب طوكيو هي التسلق والتزلج وركوب الأمواج.

ويبلغ عدد الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 الذي سيستمر حتى 11 أغسطس المقبل، حوالي 10500 رياضي، فيما ستضم 32 رياضة في 35 مكاناً في فرنسا والأقاليم التابعة لها.

تغييرات في البرنامج الرياضي

البريك دانس يظهر في الأولمبياد لأول مرة: هو شكل تنافسي من البريك دانس يمزج بين البراعة الفنية والرقص مع الحركات البهلوانية، وسيظهر لأول مرة في أولمبياد باريس 2024.

وقد تم الإعلان عن هذا الأسلوب من الرقص، الذي نشأ في حي برونكس بنيويورك في سبعينيات القرن الماضي، كجزء من برنامج باريس 2024 في أواخر عام 2020.

وسيكون فيكتور مونتالفو والكندي فيل ويزارد (فيليب كيم) المرشحان للفوز في فئة (بي بوي)، وأما في فئة (بي غيرل)، فستكون بطلة العالم 2023 نيكا (دومينيكا بانيفيتش) من ليتوانيا (17 عاما) واليابانية (آمي يواسا) الأقرب للفوز.

الكانوي المتعرج الجديد والكاياك كروس: ظهرت لأول مرة في الألعاب الأولمبية في ميونخ 1972، سيشهد الكانوي المتعرج بالزوارق حدثا جديدا يضاف إلى قائمتها مع ظهور قوارب الكاياك لأول مرة في باريس 2024، والكاياك كروس سباق شديد التعرج بالزوارق يخوضه المتنافسون في قوارب الكاياك في المياه ويتدافعون باستخدام مجاديفهم للحصول على المركز الأول.

وستبدأ المنافسة الأولمبية بجولات فردية محددة التوقيت قبل بدء المنافسات المباشرة، إذ يواجه 4 متسابقين بعضهم البعض ويتنافسون على المركز الأول في مسار السباق مع تغير المراكز بسرعة، وسيكون هناك 6 ميداليات للتنافس عليها وعدد متساو من الرجال والنساء يتنافسون.

التزلج الشراعي في الألعاب الأولمبية للمرة الأولى: يعد التزلج الشراعي رياضة مفعمة بالحياة وسيكون ضمن عشر منافسات شراع في باريس 2024، وهو الظهور الأول له ضمن الألعاب الأولمبية.

وستشهد المسابقة مشاركة 20 متسابقا و20 متسابقة وسيستخدمون طائرات ورقية معتمدة، وستشهد منافسات الشراع 3 مسابقات جديدة لفئة المختلط من بينها التزلج الشراعي لفئة الفرق المختلطة وفئة المختلط 470.

تغييرات أخرى

  • ستقام منافسات الخماسي الحديث قبل النهائي والنهائي خلال 90 دقيقة، وسيتم تطبيق ترتيب جديد لمراحل المسابقة مع فترات راحة قصيرة.
  • سيتم تطبيق جولة الإعادة في جميع منافسات المضمار الفردية في ألعاب القوى من سباق 200 متر إلى سباق 1500 متر.
  • سيسجل سباق المشي للفرق المختلطة ظهوره الأول في الأولمبياد، إذ يحل مكان سباق 50 كيلومترا للفردي.
  • في السباحة الفنية، سيسمح بمشاركة الرجال لأول مرة في تاريخ الأولمبياد.
  • سيتم إضافة وزن جديد، وهو وزن الديك، لمنافسات الملاكمة للسيدات بينما سيلغى وزن خفيف الثقيل في منافسات الرجال.
  • ستحل مسابقة الرماية على أطباق الأسكيت للفرق المختلطة مكان الرماية من الحفرة للفرق المختلطة.
  • في الكرة الطائرة، سيتم تقسيم الفرق إلى 3 مجموعات تضم كل منها 4 فرق، وسيلعب كل فريق 3 مباريات.

رياضات جديدة مستمرة من طوكيو

وقد أدرج منظمو باريس رياضات التسلق والتزلج وركوب الأمواج، والتي ظهرت جميعها أيضًا كرياضات إضافية في طوكيو 2020، وستكون على النجو التالي:

  1. التسلق: سيكون هناك حدثان للمتنافسين من الذكور والإناث في باريس – التسلق السريع والمنافسة المشتركة لتسلق الصخور والقيادي.
  2. التزلج: سيكون للتزلج تخصصين
  3. ركوب الأمواج: على بُعد 16.000 كيلومتر تقريبا من أماكن الألعاب الرئيسية سيتنافس 48 راكبا في منافسات الألواح القصيرة في تيهوبو في تاهيتي.

رياضات تم إسقاطها

لن يظهر الكاراتيه في أولمبياد باريس 2024، وكذلك البيسبول - الكرة اللينة لكنها ستعود في لوس أنجلوس 2028.

أولمبياد باريس 2024

تشهد العاصمة الفرنسية باريس التحضيرات النهائية لاستضافة الألعاب الأولمبية 2024، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها باريس الألعاب الأولمبية منذ أكثر من قرن، وتعتبر الألعاب الأولمبية من أهم الأحداث الرياضية الدولية، حيث تقام كل أربع سنوات وتجذب مشاركين من جميع أنحاء العالم، وكانت النسخة الأخيرة من هذه الألعاب قد أقيمت في طوكيو عام 2020.

وفي ذات السياق: تواجد عربي بارز في أولمبياد باريس 2024 بـ 406 لاعبين ولاعبات

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس