أولمبياد باريس 2024.. دلالة ألوان شعار الأولمبياد

دلالة ألوان شعار الأولمبياد - الصورة من موقع olympics.com
دلالة ألوان شعار الأولمبياد - الصورة من موقع olympics.com

انطلقت أمس الجمعة 26 يوليو 2024 على ضفاف نهر السين احتفالية افتتاح أولمبياد باريس، والتي شهدت مشاركة 10500 رياضية ورياضي من 206 دولة، وتعود الأولمبياد مرة أخرى لباريس بعد غياب 100 عام منذ الاستضافة الأولى لها عام 1924.

ولكن هل انتبهت يوما ما على دلالة شعار الأولمبياد، وسر اختيار 5 ألوان تحديدا وهي من اليسار لليمين الأزرق والأصفر والأسود والأخضر والأحمر لتمثيل دورة الألعاب الأولمبية، بالعودة لعام 1913 كان قد ابتكر بيير دي كوبرتان، مؤسس الأولمبياد، الألوان الخمسة لتمثل ألوان أعلام جميع الدول في ذلك الوقت.

وبدوره ابتكر "كوبرتان" الحلقات الأولمبية الـ5 لتعبر عن الحركة الأولمبية ونشاطها، ويتكون الرمز الأولمبي من 5 حلقات متشابكة ذات أبعاد متساوية، تستخدم بمفردها سواء بلون واحد أو بـ5 ألوان، ويمثل الرمز الأولمبي اتحاد القارات الخمس حيث يلتقي الرياضيين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد للمنافسة على الألعاب الأولمبية.

ماذا يدل شعار الأولمبياد؟

وفقا لما ذكر في موقع olympics، وفقا للميثاق الأولمبي فإن الرمز الأولمبي المكون من 5 حلقات عادة ما يستخدم بلون واحد أو 5 ألوان مختلفة، ولكن في حال تم استخدام النسخة ذات الألوان الخمسة يجب أن تكون الألوان من اليسار لليمين على الترتيب: الأزرق والأصفر والأسود والأخضر والأحمر.

وترمز الحلقات الأولمبية إلى نشاط الحركة الأولمبية وتمثل اتحاد القارات الخمس وهي بمثابة حجز الزاوية للممتلكات الأولمبية، وتتألف من مجموعة متنوعة من الأصول لرمز الأولمبي، والعلم، والشعار، والنشيد الوطني، والتعريفات.

الجدير بالذكر أنه تم رفع العلم الأولمبي لأول مرة رسميا عام 1920 في الدورة التي أقيمت في بلجيكا، وعادة يتم رفع العلم الأولمبي مع بداية افتتاح كل دورة أولمبية ويظل مرفوعا طوال فترة إقامة الأولمبياد، ونود أن نذكر أن أولمبياد باريس 2024 مستمرة حتى 11 أغسطس المقبل.

إلى ماذا ترمز الألوان في شعار الأولمبياد؟

استند شعار الأولمبياد على 3 كلمات وهي الأسرع، الأعلى، الأقوى، ورغم أن بيير دي كوبرتان، مؤسس الأولمبياد، ابتكر الألوان الخمسة للشعار لتمثل ألوان أعلام جميع الدول عام 1913، إلا أن هناك وجهات نظر مختلفة بشأن دلالة تلك الألوان.

وجهة النظر الأولى: يشير بعض مؤرخي الحركة الأولمبية إلى أن كل لون يرمز لإحدى القارات الخمس، فعلى سبيل المثال الحلقة الحمراء تمثل الأميركيتين، والزرقاء تخص منطقة أوقيانوسيا، والسوداء تمثل أفريقيا، والخضراء أوروبا، والصفراء آسيا.

وجهة نظر أخرى: هناك وجهة نظر أخرى تنفي الأولى تشير إلى أن كل حلقة لا تعني قارة بعينها، وإنما لتمثيل أغلب الدول والقارات.

تابعي أيضا بعثة المملكة تظهر بالزي السعودي في حفل افتتاح أولمبياد ‎باريس 2024

تابعي تغطية سيدتي لدورة الألعاب الأولمبية من هنا: أولمبياد باريس 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس