الاتحاد الدولي لكرة القدم يكشف عن ملف السعودية لأكبر نسخة من كأس العالم 2034

الكشف عن ملف السعودية لأكبر نسخة من كأس العالم2034 - مصدر الصورة واس
الكشف عن ملف السعودية لأكبر نسخة من كأس العالم2034 - مصدر الصورة واس

في خطوة تعد تاريخية، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) اليوم عن تفاصيل ملف المملكة العربية السعودية المتميز لاستضافة كأس العالم 2034، والذي يهدف إلى تنظيم أكبر نسخة على الإطلاق من البطولة العالمية في دولة واحدة.

تم تقديم الملف الرسمي للترشح من قبل المملكة في العاصمة الفرنسية باريس، ويحمل شعار "معًا ننمو". وقد حظي الملف بدعم كريم ولا محدود من الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء.

ما يشمله الملف

يتضمن الملف خططًا متكاملة ومشاريع تطويرية متميزة، تعكس القدرات الهائلة التي تسعى المملكة لتسخيرها لاحتضان هذا الحدث الرياضي العالمي الكبير، وقال وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، الأمير عبدالعزيز بن تركي: "نعمل جميعًا على تحويل حلم المملكة باستضافة كأس العالم إلى واقع حي، وفق الخطط التفصيلية الدقيقة في الملف".

الهدف من الملف

ويهدف الملف السعودي إلى استضافة 48 منتخبًا من جميع قارات العالم في دولة واحدة، مستفيدةً من إرثها الكروي العريق وشغفها الكبير تجاه هذه اللعبة الشعبية، وتطمح المملكة إلى تقديم نسخة راسخة في أذهان الجميع من هذه النسخة التاريخية من كأس العالم.

من جانبه عد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل تقديم ملف الترشح والكشف عن خطط المملكة لاستضافة البطولة الأهم في عالم كرة القدم، لحظة تاريخية مهمة لدولة تبدي شغفاً كبيراً تجاه كرة القدم، وخطوة طبيعية في رحلة تطوير قطاع الرياضة السعودي.

وأعرب عن أمله أن تنال خطط المملكة الشاملة لاستضافة كأس العالم FIFA™ إعجاب مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم، من خلال تقديم نسخة تاريخية تشكل مصدر إلهام للأجيال الحالية والمقبلة.

ملخص للخطة الرئيسية لاستضافة كأس العالم FIFA في المملكة العربية السعودية:

  • استضافة المباريات في خمس مدن رئيسية: الرياض، جدة، الخبر، أبها، ونيوم.
  • سيكون هناك 15 ملعبًا متطورًا، من بينها 11 ملعبًا جديدًا بالكامل.
  • في الرياض، سيكون هناك 8 ملاعب، بما في ذلك استاد الملك سلمان الجديد الذي سيتسع لأكثر من 92 ألف متفرج ويستضيف المباراة الافتتاحية والنهائية. هناك أيضًا ملعب مدينة الملك فهد الرياضية الشهير الذي سيتم تطوير.
  • في جدة، سيتم بناء استاد وسط جدة بتصميم معماري مستوحى من التراث المحلي، والملعب الساحلي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
  • في الخبر، سيكون هناك استاد أرامكو على شاطئ الخليج العربي بتصميم ديناميكي مستوحى من البحر.
  • فيما يشهد استاد جامعة الملك خالد بمدينة أبها، المستخدم من قبل الجامعة حاليًا، أعمال توسعة مؤقتة لزيادة سعته إلى أكثر من 45 ألف متفرج، بهدف استخدامه لاستضافة مباريات كأس العالم FIFA™ 2034، بالإضافة إلى ذلك، ستركز عملية التجديد على تحديث البنية التحتية ومراعاة الإرث المستدام للملعب.

استاد نيوم

ومن المنتظر أن يكون استاد نيوم الملعب الأكثر تميزًا على مستوى العالم، حيث يتواجد على ارتفاع يزيد عن 350 مترًا ضمن هيكل "ذا لاين"، ويوفر تجربة استثنائية وغير مسبوقة لحضور مباريات كرة القدم، وتشمل المصادر الأساسية لإمداد الملعب بالطاقة كلاً من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وهو ما يعد نقلة نوعية تاريخية على مستوى الملاعب في العالم بأسره.

واستثماراً للمساحة الجغرافية للمملكة واستغلالاً لمناطقها المتنوعة، فإن خطة الاستضافة ستمتد لـ 10 مدن داعمة للمدن المضيفة، يتم فيها احتضان بعض معسكرات المنتخبات المشاركة قبيل وأثناء البطولة، حيث تتميز هذه المدن بمناطقها السياحية التي ستمكّن المنتخبات المشاركة والجماهير الحاضرة من استكشاف موروث حضاري للمملكة، وخوض تجارب سياحية مميزة خلال فترة الاستضافة.

كل مايخص إقامة الوفود

وفيما يتعلق بالإقامة يستعرض الملف ما يزيد عن 230 ألف غرفة موزعة على المدن المضيفة والمدن الداعمة لكبار الشخصيات ووفود الاتحاد الدولي والمنتخبات المشاركة والإعلاميين وجماهير البطولة.

وفيما يتعلق بمراكز تدريب المنتخبات تم اقتراح 132 مقر تدريب، في 15 مدينة ستستضيف المنتخبات الـ 48 المشاركة والوفود المرافقة لها، تشمل 72 ملعباً مخصصاً للمعسكرات التدريبية، إضافة إلى مقرّي تدريب مخصصة للحكام.

ويقدم ملف الترشح العديد من التفاصيل حول 10 مواقع مختلفة في المدن المضيفة لاستضافة مهرجان المشجعين FIFA Fan Festival™، حيث سيقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم باختيار موقع واحد في كل مدينة مضيفة، إذ تشمل قائمة المواقع المقترحة حديقة الملك سلمان في الرياض المقرر أن تصبح أكبر حديقة حضرية في العالم.

كما تشمل قائمة المواقع المقترحة الأخرى واجهة جدة البحرية على البحر الأحمر، وساحة البحار في أبها ضمن مشروع "وادي أبها"، والمرسى ضمن مشروع "ذا لاين" في نيوم، وحديقة الملك عبدالله بالخبر، ومناطق أخرى تمكن الجماهير من مشاهدة المباريات وخوض تجارب استثنائية وسط أجواء ترفيهية مميزة على مدار أسابيع البطولة.

للمزيد من الاطلاع على: الكشف عن الهوية الرسمية لملف تنظيم كأس العالم 2034 في السعودية.

هدف المملكة من الإستضافة

وتهدف المملكة في حال نيلها حق استضافة كأس العالم FIFA™ 2034 -بإذن الله-، إلى تنظيم نسخة تحتل المرتبة الأولى على قائمة البطولات الرياضية الأكثر مشاهدة في التاريخ، وتوفير تجارب لا تنسى لكافة من سيتواجد على أرض المملكة من منتخبات مشاركة أو جماهير رياضية، تجسد من خلالها بأنها وجهة الرياضة والرياضيين الجديدة، ومركزًا استراتيجيًا دوليًا مهمًا يربط أنحاء العالم كافة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس