كشف لغز مومياء مصرية ماتت وهي تصرخ قبل 3500 عام

لغز مومياء مصرية ماتت وهي تصرخ قبل 3500 عام - صورة تعبيرية من pexels by nevtug
لغز مومياء مصرية ماتت وهي تصرخ قبل 3500 عام - صورة تعبيرية من pexels by nevtug

يأمل الجميع بأن ينعم بوفاة هادئة وخالية من الألم، وعلى عكس ذلك استطاع العلماء فك شفرة مومياء مصرية من المحتمل أنها توفيت وهي تصرخ قبل 3500 عام من الآن، وتعود قصة اكتشاف المومياء الصارخة لأول مرة عام 1935، وذلك خلال بعثة أثرية عثرت على تابوت خشبي يقع تحت قبر المهندس المعماري سنموت والذي توفى 1464 قبل الميلاد.

وأول ما لاحظه العلماء أن التابوت يحمل جسد مومياء مجهولة الهوية ترتدي شعرا مستعارا أسود وأقراط من الفضة والذهب، المثير للدهشة عند اكتشاف هذه المومياء هي الهيئة التي وجدت عليها، حيث انتبه علماء الآثار لتعبير وجهها والتي بدت وكأنها تصرخ من الخوف، وعلى إثر ذلك أطلق عليها لقب "المرأة الصارخة".

لغز مومياء المرأة الصارخة

وفقا لما ذكر في موقع dailymail.co.uk، عاد العلماء مرة أخرى للبحث حول أسباب وفاة المومياء على هذه الحالة، وحسب ما وصفوها فإنها توفيت وكأنها حبيسة في صراخ، واستعان الباحثون بأحدث التقنيات العلمية لكشف المزيد من التفاصيل الغامضة حولها.

ووفقا للنتائج الأولية للكشف على المومياء فقد تبين أن المرأة فقدت عدة أسنان قبل وفاتها، وقدرت صور الأشعة المقطعية أنها كانت تبلغ من العمر حوالي 48 عامًا وقت وفاتها، وسبب الألم يرجع لأنها كانت تعاني من التهاب مفاصل خفيف في العمود الفقري.

أما عن سبب وفاتها وتحنيطها بهذه الهيئة، فكشفت الدكتورة سحر سليم، إحدى مؤلفات الدراسة من جامعة القاهرة، أنه ناتج عن تشنج جثث كان قد حدث لها وهي تصرخ من الألم، وهي حالة نادرة من تصلب العضلات، ترتبط بحالات الوفيات العنيفة التي واجهت ظروف قاسية.

تحنيط المومياء الصارخة

وفقا للتحليل الذي قام به علماء الآثار، فقد تبين معهم أن المومياء تم تحنيطها بالعرعر واللبان، وهي مواد باهظة الثمن كان لابد من استيرادها إلى مصر، وعلى إثر ذلك فإن العلماء يستبعدون فكرة تعرض المومياء للإهمال عند إتمام مرحلة التحنيط.

الغريب في هذه المومياء أيضا، أنه عادة يتم تحنيط المومياوات دون الاحتفاظ بأي عضو داخلها سوى القلب وذلك خلال الفترة 1550 و1069 قبل الميلاد، إلا أن المومياء الصارخة وجدت مع دماغها وحجابها الحاجز وقلبها ورئتيها وكبدها وطحالها وكليتيها وأمعائها.

وحسب ما وصل إليه العلماء كانت تبلغ من الطول 1.54 مترًا، وتوفيت وهي في عمر الـ48 عاما.

تابعي أيضا علماء الآثار يعيدون بناء وجه مومياء غامضة عاشت برأس ذهبي قبل 1500 عام

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس