مريم الظنحاني أول إماراتية وخليجية تشارك في جودو الألعاب البارالمبية تدشن استعداداتها لباريس 2024

اللاعبة مريم الظنحاني. الصورة من wam
اللاعبة مريم الظنحاني. الصورة من wam

أكد مدرب منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة الوطني للجودو موح صالح الموح، انطلاق استعدادات اللاعبة مريم الظنحاني للمشاركة في منافسات "جودو الإعاقة البصرية" بالألعاب البارالمبية باريس 2024، كأول إماراتية وخليجية تخوض منافسات اللعبة بالألعاب البارالمبية.

منافسات الألعاب البارالمبية

يذكر أنّ منافسات الألعاب البارالمبية "باريس 2024" ستقام خلال الفترة من 28 أغسطس الجاري إلى 8 سبتمبر المقبل.
وتشارك اللاعبة مريم الظنحاني في فئة j1، وزن فوق 70 كجم، حيث انطلقت استعداداتها يوم أمس الأحد الموافق 4 أغسطس 2024 بمعسكر داخلي، ويستمر حتى 2 سبتمبر المقبل، موعد سفرها إلى باريس.

اللاعبة الإماراتية مريم الظنحاني

يشار إلى أنّ مدرب منتخب دولة الإمارات الوطني للجودو موح صالح الموح أوضح أنّ اللاعبة مريم انضمت للعبة الجودو منذ أكثر من عام، وخاضت العديد من المنافسات المحلية، لافتا إلى أن الهدف من المشاركة البارالمبية المقبلة، هو اكتساب المزيد من الخبرات في سجل مشاركاتها الدولية، تمهيدًا للمشاركة في بطولات عالمية أخرى، وتحقيق إنجاز في الألعاب البارالمبية 2028 بلوس أنجلوس.


يمكنك أيضًا قراءة: الصربي دجوكوفيتش يفوز بذهبية التنس ضد ألكاراز في أولمبياد باريس 2024

تاريخ الألعاب البارالمبية

في 1948 نظم السير لودفيج جوتمان مسابقة رياضية شارك فيها 16 من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية كانوا يعانون من إصابات في النخاع الشوكي في ستوك ماندفيل بإنجلترا. بعدها بأربع سنوات انضم متنافسون من هولندا، وولدت الحركة الدولية، المعروفة اليوم باسم الحركة البارالمبية.
أقيمت الألعاب الأولمبية للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة للمرة الأولى في روما في 1960. فور انتهاء الألعاب الأولمبية، جذبت الألعاب الأولمبية للرياضيين ذوي الإعاقة 400 مشاركًا من 23 دولة، تنافسوا في ثماني رياضات.


منذ ذلك الحين أصبحت دورة الألعاب البارالمبية، التي تقام كل أربع سنوات مع الألعاب الأولمبية، واحدة من أكبر الفعاليات الرياضية في العالم التي تعزز الادماج الاجتماعي.
وتُعرَف الألعاب البارالمبية بأنّها أكبر حدث رياضي دولي للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة؛ أيّ يُمكن تعريفها على أنّها الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتنظمها اللجنة البارالمبية الدولية التي تأسست عام 1989م في ألمانيا، ويتنافس الرياضيون فيها في 6 مجموعات مختلفة تشمل الإعاقات الجسدية والعقلية والحسية، وتُقسَم إلى ألعاب شتوية وصيفية تُقام بالتناوب بعد انتهاء الألعاب الأولمبية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x