أبرز فعاليات سوق السبت في بلجرشي

سوق السبت
أبرز فعاليات سوق السبت في بلجرشي (الصورة من واس)

يعد سوق السبت في محافظة بلجرشي التابعة لمنطقة الباحة، عامل جذب ونجح في استقطاب السيّاح من مختلف دول العالم، متميزاً بتصاميمه الفريدة وبمعروضاته ومنتجاته على مدار العام، والتي لاقت إقبالًا من مختلف شرائح المجتمع، كما أن سوق السبت من أشهر أسواق المنطقة لما له من مكانة تاريخية، تعطي انطباعاً لدى الزائر ورغبة في العودة إليه مجدداً، حيث يعرض فيه المنتجات الزراعية والحبوب وأدوات الزراعة القديمة، والسمن والعسل والملابس التراثية، إضافة إلى عدد من المشغولات اليدوية والأدوات التي يصنعها الحرفيون أمام زوار السوق.

تطوير سوق السبت في بلجرشي

الجدير بالذكر أن الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، يقف على مشروع تطوير سوق السبت التاريخي بمحافظة بلجرشي، وسبق أن تجول في أرجاء السوق مطلعاً على العمل الميداني لمشروع تطوير السوق، الهادف إلى رفع جودة الحياة والمحافظة على أصالة السوق، موجهاً بالحرص على أن يكون أولى أهداف المشروع هو خدمة المواطنين من الباعة والزوار مع المحافظة على الطابع التراثي والتاريخي للسوق واستمرار دعم أبناء المنطقة المحافظين على تراث المنطقة ضمن معروضات السوق.
وشاهد أمير الباحة بعض المنتجات الزراعية والحبوب وأدوات الزراعة القديمة، والسمن والعسل والملابس التراثية المعروضة وعددًا من المشغولات اليدوية والأدوات الحرفية التي يصنعها الحرفيون أمام زوار السوق.

أهمية سوق السبت

يُعد سوق يوم السبت في محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة من أهم الأسواق الشعبية في المملكة العربية السعودية؛ إذ يمتد عمره لقرابة أربعة قرون، ويستمر هذا الموروث الذي حافظ عليه الأهالي حتى هذه اللحظة. ويتميز هذا السوق بتنوعه الغني في الموروث الشعبي والحِرف اليدوية، والمنتجات الزراعية، ويجذب حضورًا كبيرًا من الزوار وأهالي المنطقة والسائحين على حد سواء.
ويمتلك سوق السبت في محافظة بلجرشي التابعة لمنطقة الباحة مكانة التاريخية منذ القدم تعطي انطباعاً لدى الزائر ورغبة في العودة إليه مجدداً لاستعادة الماضي المجيد، وما استدعى تنفيذ مشروع التطوير؛ الحفاظ عليه وإعادة تأهيله ليستمر في استقبال الأهالي والزوار.

في سياق منفصل: هضبة الكتاب ببلجرشي وجهة سياحية ومعلم يمزج التاريخ

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر