السعودية تحقق الاكتفاء الذاتي من فاكهة التين

وزارة البيئة
وزارة البيئة

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية أن المملكة قد حققت الاكتفاء الذاتي من فاكهة التين بنسبة 111%، وتنتج المملكة سنويًا أكثر من 28 ألف طن من التين على مساحة تبلغ 1,421 هكتارًا في مختلف مناطق المملكة.

الهدف من الحملة

ووفق الحملة الوطنية "موسم حصادها" التي تهدف لنشر المعرفة بالمنتجات الزراعية والتوعية بالفواكه الموسمية وتسويقها، فإن منطقة جازان تتصدر إنتاج فاكهة التين بكمية تصل إلى 9,906 أطنان سنويًا، تليها منطقة الرياض بإنتاج 8,010 أطنان، ثم عسير بـ3,970 طنًا، ومكة المكرمة بـ1,635 طنًا.

موعد موسم إنتاج فاكهة

وأوضحت الوزارة أن موسم إنتاج فاكهة التين يمتد من فبراير إلى نوفمبر من كل عام، وتعتبر من المحاصيل الواعدة التي يتم إنتاجها في مختلف مناطق المملكة، وتعمل وزارة البيئة على تطوير إنتاج وتصنيع وتسويق التين من خلال برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة.

فوائد فاكهة التين

وتتميز مناطق المملكة بإنتاج عدة أنواع من التين منها المدني والبلدي والوزيري وكادوتا وواَيت كنج، وللتين فوائد صحية عديدة حيث أنه مقاوم لمرض الزهايمر وُينظم مستويات السكر في الدم ويُحسن صحة الشعر والبشرة ويقوي العظام، وتؤكد الوزارة على أهمية تناول الفواكه المحلية في مواسم إنتاجها للاستفادة القصوى من الفوائد الغذائية والصحية.

للمزيد الاطلاع على: السعودية تحقق الاكتفاء الذاتي من فاكهة الشمام بنسبة 100%.

عن حملة "موسم حصادها"

يذكر أن حملة "موسم حصادها" تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة لتعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلًا عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس