افتتاح أول عيادة متنقلة للاستشارات المجانية لمرضى باركنسون في الإمارات

افتتاح أول عيادة متنقلة لمرضى الباركنسون في الإمارات بحضور نخبة من الأطباء المحليين والدوليين المتخصصين. الصورة من الحساب الرسمي لشرطة دبي على منصة x
افتتاح أول عيادة متنقلة لمرضى الباركنسون في الإمارات بحضور نخبة من الأطباء المحليين والدوليين المتخصصين. الصورة من الحساب الرسمي لشرطة دبي على منصة x

بمشاركة نخبة من الأطباء المحليين والدوليين المتخصصين افتتح الشيخ عيسى بن عبدالله المعلا أول عيادة متنقلة لتقديم الاستشارات المجانية لمرضى باركنسون في الإمارات بمجلس تمكين أصحاب الهمم بشرطة دبي في أكاديمية الشرطة.

دعم مرضى باركنسون

يذكر أنّ هذه المبادرة تأتي ثمرة الجهود المشتركة بين مجلس تمكين أصحاب الهمم بشرطة دبي، وأصدقاء باركنسون الإمارات، والدكتور فينود ميتا، والبروفيسور راي تشودري من مركز باركنسون للتميز في كينغز كوليج لندن ودبي بهدف توفير الدعم الشامل للمرضى من استشارات مجانية في التعامل مع المرض، ونمط الحياة الصحي المناسب، وتقديم إرشادات وتوجيهات مجانية للمرضى الذين يعانون اضطرابات في الذاكرة والحركة.

العيادة المتنقلة مباردة إنسانية

من جهته أعرب الشيخ عيسى بن عبدالله المعلا عن تقديره لهذه المبادرة الإنسانية الرائدة، والجهود المبذولة من حذيفة إبراهيم، مؤسس ورئيس أصدقاء باركنسون الإمارات، الذي يسعى لمساعدة كل من يعاني من أعراض المرض .
وقال المعلا إنّ هذه العيادة ليست مجرد منشأة طبية وإنما منارة أمل للكثيرين، من خلال دورها في زيادة الوعي وتقديم الاستشارات المجانية والنصائح السديدة للتعاطي مع المرض، على أيدي متخصصين.
ودعا المجتمع الطبي لتقديم الدعم لهذه الفئة، مؤكدًا أنّ تكاتف المجتمع من شأنه مساعدة المرضى على التغلب على التحديات التي يواجهونها.

مرض باركنسون

مرض باركنسون أو الشلل الرعاش هو اضطراب في الدماغ يسبب حركات غير متعمدة أو لا يمكن السيطرة عليها، مثل الارتعاش، والتصلب، وصعوبة التوازن والتنسيق.
تبدأ الأعراض عادة بشكل تدريجي وتتفاقم مع مرور الوقت. ومع تقدم المرض، قد يواجه الأشخاص صعوبة في المشي والتحدث. وقد يعانون أيضاً من تغيرات عقلية وسلوكية، ومشاكل في النوم، واكتئاب، وصعوبات في الذاكرة، وإرهاق.
تحدث أعراض مرض باركنسون عندما تضعف أو تموت الخلايا العصبية في العقد القاعدية، وهي منطقة في الدماغ تتحكم في الحركة. عادة، تنتج هذه الخلايا العصبية، مادة كيميائية مهمة في الدماغ تعرف باسم الدوبامين. عندما تموت الخلايا العصبية أو تتضرر، فإنها تُنتج كمية أقل من الدوبامين، مما يسبب مشاكل الحركة المرتبطة بالمرض. علماً أن العلماء لا يزالون يجهلون سبب موت الخلايا العصبية.


هذا ويفقد الأشخاص المصابون بمرض باركنسون أيضاً النهايات العصبية التي تنتج النورإبينفرين، وهو الرسول الكيميائي الرئيسي للجهاز العصبي الودي، الذي يتحكم في العديد من وظائف الجسم، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم.
قد يساعد فقدان النورإبينفرين في تفسير بعض السمات غير الحركية لمرض باركنسون، مثل التعب وعدم انتظام ضغط الدم وانخفاض حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي والانخفاض المفاجئ في ضغط الدم عندما يقف الشخص من الجلوس أو الاستلقاء.


تحتوي العديد من خلايا الدماغ لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون على أجسام ليوي، وهي كتل غير عادية من بروتين ألفا سينوكلين. يحاول العلماء فهم الوظائف الطبيعية وغير الطبيعية للألفا سينوكلين بشكل أفضل وعلاقتها بالمتغيرات الجينية التي تؤثر على مرض باركنسون وخرف أجسام ليوي.
يبدو أن بعض حالات مرض باركنسون وراثية، ويمكن إرجاع حالات قليلة إلى متغيرات جينية محددة.
في حين يُعتقد أن الوراثة تلعب دوراً في مرض باركنسون، إلا أنه في معظم الحالات لا يبدو أن المرض ينتشر في العائلات. يعتقد العديد من الباحثين الآن أن مرض باركنسون ينتج عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، مثل التعرّض للسموم.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x