حدث في أولمبياد باريس 2024.. تسلُّق جدار طوله 15 متراً في أقل من 5 ثوان

حدث في أولمبياد باريس 2024.. تسلُّق جدار طوله 15 متراً في أقل من 5 ثوان
تم كسر الرقم القياسي الأولمبي سبع مرات في منافسات التسلق الرياضي بالأولمبياد - الصورة من أولمبياد باريس 2024 على إكس

تضمنت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس التي افتتحت يوم الجمعة الماضي الموافق 26 يوليو 2024 رياضة جديدة بالإضافة إلى 3 رياضات شابة سبق وظهرت من ألعاب طوكيو هي التسلق والتزلج وركوب الأمواج.

ويبلغ عدد الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 الذي سيستمر حتى 11 أغسطس الجاري، حوالي 10500 رياضي، فيما ستضم 32 رياضة في 35 مكاناً في فرنسا والأقاليم التابعة لها.

منافسات التسلق الرياضي في أولمبياد باريس 2024

وفي هذا الصدد، نجح الأميركي سام واتسون في تحطيم الرقم القياسي العالمي في تصفيات سرعة التسلق بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وهو الرقم الثالث خلال أول يومين من المنافسات في تصفيات السرعة للرجال.

كسر الرقم القياسي في التسلق الرياضي

وقد تم كسر الرقم القياسي الأولمبي سبع مرات في تصفيات السرعة للرجال، قبل أن ينجح واتسون في تحقيق أفضل رقم عالمي محققاً 4,75 ثانية في تسلق جدار يبلغ ارتفاعه 15 متراً.

وكانت البولندية ألكسندرا ميروسلاف قد حققت رقما غير مسبوق 6,06 ثانية في تصفيات السيدات، بعد لحظات من تحطيمها رقمها القياسي العالمي السابق.

وأقيمت منافسات ربع النهائي ونصف النهائي ونهائي السيدات يوم أمس الأربعاء الموافق 7 أغسطس 2024 الموافق 7، بينما تقام منافسات الرجال اليوم الخميس الموافق 8 أغسطس الجاري.

ومن المتوقع أن يتحطم المزيد من الأرقام القياسية في رياضة التسلق التي أضيفت للأولمبياد في الدورة الماضية قبل ثلاث سنوات في طوكيو.

ما هو التسلق الرياضي؟

التسلق الرياضي هو رياضة حديثة اكتسبت شعبية كبيرة خلال العقدين الماضيين. وجذبت إليها الشباب من كلا الجنسين، حيث لا يتجاوز عمر 39% من المتسلقين 18 سنة، وتُمارس في الطبيعة في أماكن حضرية مغلقة على حد سواء، وهناك أكثر من 25 مليون متسلق رياضي في 150 دولة في العالم.

وفي عام 1985م، اجتمعت مجموعة من المتسلقين الرياضيين في باردونيكيا، بالقرب من مدينة تورينو، إيطاليا، للمشاركة في بطولة تسمى "SportRoccia"، وباتت هذه أول منافسة رائدة ومنظمة يتسلق فيها المتسابقون جدارًا في مدة زمنية محددة.

وبعد سنة من ذلك، أقيمت أول منافسة على جدار اصطناعي في فو-أون-فلين بالقرب من مدينة ليون الفرنسية.

التاريخ الأولمبي للتسلق الرياضي

ظهر التسلق الرياضي على المسرح الأولمبي للمرة الأولى في ألعاب الشباب بوينوس آيرس عام 2018م، وحقق نجاحًا شعبيًا كبيرًا في الأرجنتين، وبعدها، حقق ظهوره الأولمبي الرسمي الأول في طوكيو عام 2020م، وانضم إلى البرنامج الأولمبي بصفته رياضة جديدة.

وقد أكسب الجانب الابداعي لمنافسات التسلق الرياضي بالإضافة إلى الطبيعة المرئية والجمالية للرياضة، شعبية كبيرة وجعل منها رياضة يمارسها الشباب على نطاق واسع في بيئات متنوعة، حضرية وطبيعية.

وأصبح التسلق الرياضي ضمن قائمة الرياضات الأربع الوافدة على البرنامج الأولمبي في أولمبياد باريس 2024، إلى جانب الـ"بريكينغ"، ركوب الأمواج والتزلج اللوحي.

اطلعي على: كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب الأولمبية 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس