جامعة نيويورك أبوظبي تطور أغشية جديدة لتنقية المياه من الملوثات بشكل فعال

جامعة نيويورك أبوظبي تبتكر أغشية لتنقية المياه. الصورة من wam
جامعة نيويورك أبوظبي تبتكر أغشية لتنقية المياه. الصورة من wam

إنجاز جديد ومميز يضاف إلى سجل إنجازات ونجاحات جامعة نيويورك أبوظبي، حيث نجح فريق من الباحثين في جامعة نيويورك أبوظبي في تطوير نهج جديد يستخدم تقنيّة الميكروويف، لتسهيل تصنيع وضبط نوع جديد من الأغشية، الّتي تعمل على تنقية المياه من مجموعة واسعة من الملوّثات بشكل فعّال.

أغشية لتنقية المياه

يشار إلى أنّ تصنيع الغشاء يستغرق بضع دقائق، ممّا يجعل النهج الجديد من أسرع الطرق لإنشاء أغشية الإطار العضويّ التساهميّ.
وتعمل هذه الأغشية كمرشّحات في الأجهزة المصمّمة لتنظيف المياه من ملوّثات معيّنة، مّا يسمح بإعادة استخدامها في تطبيقات مختلفة.
ولهذا النوع الجديد من الأغشية وجهان، أحدهما يستقطب الماء إلى درجة عالية والآخر شبه طارد للماء، فيستخدم في المرشًحات لإزالة الملوّثات مثل الزيوت والأصباغ من الماء بكفاءة، كما أنّ هذه الأغشية لها خاصية مكافحة البكتيريا، وهي صفة تساهم في عمل المرشحات واستدامتها على المدى الطويل.

ابتكار جديد لتنقية المياه

يذكر أنّ دورية الجمعيّة الكيميائيّة الأمريكيّة نشرت الدراسة تحت عنوان "خاصيّة البلل القابلة للضبط لغشاء الإطار العضوي التساهمي مزدوج الوجه لتحسين ترشيح المياه"، وهي خلاصة أبحاث فرح بن يطو، وأسماء جراد تحت قيادة علي طرابلسي، أستاذ الكيمياء والباحث الرئيسيّ المشارك في مركز أبحاث المياه بجامعة نيويورك أبوظبي.
ويعتمد الابتكار الجديد على تصنيع الأغشية باستخدام الموجات الدقيقة، في خطوة واحدة خلال المرحلة التي تسبق تبخر الماء، ما يسمح بالتحكّم الدقيق في خصائص الغشاء دون الحاجة إلى تعديلات لاحقة.

جامعة نيويورك أبوظبي

تمثل جامعة نيويورك أبوظبي أول حرم جامعي شامل للآداب والعلوم الإنسانية في الشرق الأوسط تديره جامعة بحثية أمريكية رائدة. وتقوم جامعة نيويورك أبوظبي بدمج مناهج مختارة للآداب والهندسة والعلوم مع مركز عالمي للأبحاث المتقدمة والمنح الدراسية، سعيًا لتمكين طلابها من النجاح في ظل عالم مترابط، والتعاون بشكل وثيق لمواجهة التحديات المشتركة التي تواجه البشرية في العصر الحالي.


وتستقطب الجامعة الطلبة المتفوقين من 115 دولة مختلفة والذين يتحدثون أكثر من 115 لغة. وتشكل جامعات نيويورك في كل من نيويورك وأبوظبي وشنغهاي المحور الأساس لجامعة عالمية فريدة من نوعها، تتيح لهيئة التدريس والطلاب على حد سواء الفرصة لتجربة بيئات تعلم متنوعة ومعرفة المزيد حول الثقافات الأخرى في واحدة أو أكثر من المؤسسات الأكاديمية التابعة لجامعة نيويورك في ست قارات.

اطلعي على: 5 أمراض خطيرة تنتقل عن طريق الماء وطرق علاجها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x