الهدهد يبشر بانحسار الحر في الكويت

طائر الهدهد
طائر الهدهد - الصورة من موقع unsplash

بدأت بعض الطيور المهاجرة القدوم إلى الكويت ومنها الهدهد حيث يعد من أوائل الطيور القادمة إليها، وذلك مع انخفاض درجات حرارة الصيف العالية في ساعات الليل والصباح الباكر وقرب ظهور نجم سهيل إيذاناً باعتدال حرارة الجو، إذ يعتبر الأمر بشارة لانحسار الحر في البلاد.
وتعد الكويت منطقة عبور مهمة للطيور المهاجرة التي يمكث بعضها خلال فصول الخريف والشتاء والربيع وتغادرنا في فصل الربيع بينما يعبر جزء كبير منها إلى مناطق أخرى ثم تعاود العبور في الفصل ذاته، وفقاً لـ "كونا".
وطائر الهدهد من الطيور الجميلة وله عرف مميز وطريقة مختلفة في الطيران ويمكث معظم وقته على الأرض بحثاً عن غذائه المفضل "الديدان".
فيما يُعد نجم سهيل من أكثر النجوم التي اهتم بها العرب منذ قديم الزمن في الجزيرة العربية، حيث إن شروقه بالأفق الجنوبي فجراً يشير إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة. ويتم رصد هذا النجم بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها في 24 آب من كل عام.

موجة حر

توقّع عبدالعزيز الحصيني الباحث السعودي في الطقس، العضو المؤسّس في لجنة تسميات المناخية، موجة حر شبه قاسية تبدأ من بعد غدٍ الإثنين وتستمر أياماً، مشيراً إلى أن هذه الموجة الحرارية هي الخامسة منذ دخول صيف هذا العام.
وكشف الحصيني، عبر حسابه على منصة "إكس"، أنه من الممكن أن تسجّل العظمى بين 43 و48°C، كما توقّع إمكانية تسجيل الكويت وجنوب وشرق العراق وغرب ايران 50°C؛ تُستثنى من ذلك الشمالية الغربية والمرتفعات.
تابعوا المزيد: الأمم المتحدة تطلق تحذيرا بشأن الاستعداد لموجات حر أكثر شدة

تواريخ وأرقام مرتبطة باليوم

من جانب آخر، استعرض الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقاً"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، بعض التواريخ والأرقام المرتبطة باليوم وعلاقتها بالمواسم وفصول العام.
وأفاد المسند أن اليوم يوافق 6 صفر 1446هـ - 10 أغسطس "آب" 2024م، 19 الأسد 1402 هـ.ش، مشيراً إلى موافقته 13 نوء الذراع، و13 المرزم، و51 من فصل الصيف.
وأضاف: "بقي على الدراسة 7 أيام، فصل الخريف 43 يوماً، وبقي على سهيل 13 يوماً، وبقي على الوسم 66 يوماً، والمربعانية 118 يوماً".
وأردف: "بقي على الشتاء 133 يوماً، وعلى نهاية السنة الميلادية 142 يوماً، وبقي على رمضان 202 أيام، والربيع 223 يوماً".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس


.