كيفية التغلب على الملل في العطلة الصيفية

التخلص من الملل في العطلة الصيفية
هكذا تتخلصين من الملل

إنه الصيف..هذا يعني أيام طويلة وإجازات ووقت تقضينه مع العائلة والأصدقاء. غالباً ما يكون الصيف هو الوقت الذي تنخفض فيه متطلبات الروتين اليومي، خصوصاً للأطفال والآباء. ويمكن للوقت غير المنظم لهذا الفصل أن يفسح المجال بسهولة للملل.

تمتد الساعات دون معرفة كيفية ملء ذلك الوقت. سواء كان الأمر يتعلق بالتنظيم أو الحفاظ على لياقتك أو التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء، فإن الصيف يتيح الوقت للجميع لمتابعة شغفهم. تعلمي كيفية التغلب على الملل في العطلة الصيفية.

الملل يحفّز السلوك

من السهل تجاهل الملل لأنه يحدث بشكل متكرر، لكن الأدلة تشير إلى أن الملل يمكن أن يكون حافزاً قوياً جزئياً.

يشعرك الملل بالسوء عند تجربته، لكن هذا لا يعني أنه ضار. عندما نشعر بالملل، فإنه يشكّل رغبة في استكشاف أنشطة وفرص وطرق تفكير جديدة ومختلفة. يمكن أن تكون هذه التجارب الجديدة محفوفة بالمخاطر أو ضارة، مثل القيادة بتهور أو خوض مغامرة خطرة. ولكن يمكن أن تكون مفيدة أيضاً، مثل العمل في مشروع جديد أو تعلم لغة جديدة. البحث غير واضح حالياً حول سبب استجابة الناس للملل بطرق ضارة أو مفيدة، ولكن من الواضح أن الملل يحفز السلوك.
ما رأيك الاطلاع على كيفية إيجاد شغفك في الحياة

أفكار للتخلص من ملل الصيف

الملل يحفز السلوك

يمكن أن يكون وقت الصيف غير المنظم فرصة لكِ كي تأتي بأفكار للتخلص من الملل.

  • تعلمي الشعور بالملل

كم مرة تسحبين الهاتف الخلوي عند الوقوف في الطابور لتجنب الاضطرار إلى الانتظار ؟ تجنب الملل يحرمنا من فرصة التحفيز لاستكشاف وتجربة أشياء جديدة. كما يمكن أن يضر بقدرتنا على الاستمرار في المهام الطويلة والصعبة، والتي غالباً ما تكون مملة، مثل إكمال درجة أو تعلم مهارة جديدة. يمكن أن يكون العمل تدريجياً على القدرة على تجربة الملل دون الوصول إلى التحفيز الفوري أو تغيير الأنشطة مهارة مفيدة بشكل لا يصدق مع فوائد لقدرتنا على النجاح.

  • الاستفادة من الملل للتخطيط

يشرك الملل مناطق الدماغ المرتبطة بالتخطيط والتفكير في الذات والمستقبل. بمعنى آخر، نحن مستعدون عقلياً لمعالجة الأسئلة حول ما نريد وإنشاء استراتيجيات لكيفية الوصول إلى هناك. هذا لا يحدث تلقائياً عندما نشعر بالملل. لكن يمكننا تخصيص وقت عمداً للتركيز على التخطيط، إما على نطاق واسع حول أهداف الحياة أو بشكل محدد للغاية حول كيفية معالجة مشكلة نواجهها. يمكن الاستفادة من أوقات الملل للتفكير والتخطيط.

  • تسخير الرغبة في الاستكشاف

يخلق الملل رغبة في الاستكشاف، ويمكن تسخير هذه الرغبة في اتجاه إيجابي. جربي شيئاً جديداً، شيئاً مختلفاً عن الروتين المعتاد. استكشفي موقعاً جديداً أو خططاً لرحلة. بمجرد أن ندخل في حالة من الملل، قد يكون من الصعب تحديد ما نريد القيام به بالضبط، غالباً ما يأتي الملل مع الشعور بالرغبة في القيام بشيء ما، ولكن لا نعرف ما نريد القيام به. وجود بعض الأفكار أو الخطط في وقت مبكر يمكن أن يساعد في ذلك. أداء النشاط الجديد والمختلف يحقق الدافع الناتج عن الملل، ويجب أن يرضي الرغبة في الاستكشاف.

  • ابقي منظمة

ضعي أهدافاً صيفية محددة. يمكنك محاولة احتواء كل ما تريدين القيام به حتى نهاية العطلة الصيفية. ضعي قائمة بأهدافك الصيفية، مع الإشارة إلى أهمها بالنسبة لك. أعطي الأولوية للأهداف الأكثر أهمية لسعادتك وصحتك.

  • نظفي غرفتتك

إذا لاحظت أي شيء فوضوي حول منزلك، قومي بتنظيم ذلك أيضاً. ستشعرين بمزيد من الإنتاجية والاسترخاء عندما تكون بيئتك نظيفة. قللي من التوتر عن طريق التخلص من الفوضى. قومي بتخزين العناصر السائبة في حاويات للمساعدة في التنظيم. تبرعي بأي ملابس قديمة لمساعدة شخص محتاج.

  • استعدي لكل حدث

دوّني إذا كنت ذاهبة في إجازة، أو تحتفلين بذكرى ميلاد صديق، أو تفعلين أي شيء آخر مثير خلال فصل الصيف، قومي بتدوينه على مفكرتك الخاصة حتى تكوني مستعدة لكل حدث.

  • مارسي الأنشطة

إذا كان الطقس حاراً، فاذهبي للسباحة في حمام السباحة الخاص بك أو في حمام سباحة عام محلي. خيار آخر هو الذهاب إلى الشاطئ أو زيارة بحيرة أو بركة قريبة. إذا لم تكن هذه الخيارات متاحة لك، فما عليك سوى الجلوس تحت رشاش مياه للتبرد.

  • اذهبي للجري

تأكدي من تجنب الجري خلال الوقت الأكثر سخونة في اليوم، والذي يميل إلى أن يكون من الساعة 12 ظهراً حتى 6 مساء في الصيف. حاولي الجري إما قبل شروق الشمس أو بعد غروبها. حافظي على رطوبة جسمك واشربي الكثير من المياه بعد الجري.
قد يهمك الاطلاع على نصائح للتغلب على الشعور بالملل

  • خذي نزهة

تأكدي من الذهاب برفقة شخص آخر ، وإحضار هاتف أو خريطة في حالة ضياعك. يمنح المشي لمسافات طويلة طاقة كبيرة للجسم، ولكن تأكدي من التمدد قبل وبعد ذلك، وأحضري معك زجاجة مياه كي لا تشعرين بالعطش.

المصادر: Wikihow pshycology today