العثور على مجوهرات عمرها 3 آلاف عام تعود للعصر البرونزي في اسكتلندا

العثور على مجوهرات عمرها 3000 عام  تعود للعصر البرونزي
المجوهرات المكتشفة في اسكتلندا كانت مرتبطة ببعضها البعض بسبب وضعها - الصورة من unsplash

عثر علماء الآثار على بقايا نباتية نادرة عبارة عن أساور من العصر البرونزي، ظلت موجودة منذ نحو 3 آلاف عام، وتم العثور على تلك المجوهرات، في موقع بناء في روزماركي من العصر البرونزي على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة بلاك آيل في اسكتلندا.

كنز قديم عمره 3000 عام

ويحتوى كنز روزماركي القديم الذي دفن بعناية، على تسعة أساور وقلادات برونزية تم ربطها بالحبال الليفية دفنت في حوالي عام 1000 قبل الميلاد، وأجرى الحرس الأثري، بالتعاون مع استوديو الحفاظ الاسكتلندي، تحقيقات معملية للاكتشافات.

مرتبطة ببعضها البعض

وبحسب العلماء، فإن المجوهرات المكتشفة في اسكتلندا كانت مرتبطة ببعضها البعض بسبب وضعها، وقد نجت النباتات في كنز روزماركي لمدة 3000 عام تقريبًا، مما يثبت أن هذه القطع الأثرية كانت متماسكة معًا.

معرفة حياة الناس في العصر البرونزي

وأفاد علماء الآثار، إن هذه الاكتشافات من شأنها أن تساعد في تحسين المعرفة بشأن حياة ومعتقدات ووفيات الناس في العصر البرونزي في المرتفعات.

وأشاروا، إلى أنها ستضيف كذلك إلى ما اكتشفه علماء الآثار الحرسيون من كنز آخر من العصر البرونزي قاموا بحفره في كارنوستي.

اهتمام بكيفية دفن الكنز

من جهتها، قالت إيرايا أرابولازا، المسئولة عن تحليلات الحرس الأثري، إن هناك اهتمامًا بكيفية دفن الكنز.

وأضافت قائلة، يبدو أن مكان الدفن تم حفره بالطول والعمق المطلوبين لاستيعاب العناصر، قبل أن يتم ردمها بسرعة، قد يكون المقصود من ذلك تخزينها مؤقتًا بهدف استرداد الكنز في مرحلة ما.

اطلعي على: دراسة تكشف مظاهر الحياة في بقايا قرية من العصر البرونزي.. حقبة زمنية غنية ومتنوعة

نبذة عن العصر البرونزي

يمتد العصر البرونزي من قرابة 3300 قبل الميلاد إلى 1200 قبل الميلاد، وتميز هذا العصر باستخدام البرنز، ووجود الكتابة البدائية في بعض المناطق.

العصر البرنزي هو الفترة الرئيسة الثانية لنظام العصور الثلاث المكون من ثلاثة عصور، والذي اقترحه كريستيان يورجنسن تومسن عام 1836 لتصنيف ودراسة المجتمعات والحضارات القديمة والتاريخ.

وتُعد الحضارة القديمة جزءًا من العصر البرنزي لأنها إما أنتجت البرنز عن طريق صهر النحاس الخاص بها وخلطه بالقصدير أو الزرنيخ أو فلزات أخرى، أو مقايضة العناصر الأخرى بالبرنز من مناطق الإنتاج في أماكن أخرى، ويعتبر البرنز أكثر صلابةً ومتانةً من الفلزات الأخرى المتاحة في ذلك الوقت، مما سمح لحضارات العصر البرنزي باكتساب ميزة تكنولوجية.

انتهى العصر البرنزي بانهيار العصر البرنزي المتأخر، وهو وقت انهيار مجتمعي واسع النطاق خلال القرن الثاني عشر قبل الميلاد، بين قرابة 1200 و1150 قبل الميلاد، أثّر الانهيار على مساحة كبيرة من شرق المتوسط والشرق الأدنى، ولا سيما مصر وشرق ليبيا والبلقان وبحر إيجة والأناضول والقوقاز، وقد كان ذلك الانهيار مفاجئًا وعنيفًا ومضطربًا ثقافيًا للعديد من حضارات العصر البرنزي، وأدى إلى تدهور اقتصادي حاد للقوى الإقليمية، وكان ذلك إيذانًا ببدء العصور المظلمة اليونانية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس