الهيئة العامة للنقل تعلن 7 اشتراطات تنظيمية لممارسة نشاط النقل التعليمي

الهيئة العامة للنقل تُؤكد التزام السائقين في نشاط النقل التعليمي
الهيئة العامة للنقل تُؤكد التزام السائقين في نشاط النقل التعليمي

تعزيزًا لمستوى السلامة والأمان، أكدت الهيئة العامة للنقل التزام جميع السائقين في نشاط النقل التعليمي بتطبيق الاشتراطات التنظيمية لممارسة هذا النشاط وتقديم خدمات النقل. جاء هذا التأكيد تزامنًا مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1446هـ، وعودة الطلاب والطالبات إلى مقاعد التعليم.

الاشتراطات التنظيمية:

  • أوضحت الهيئة أن الاشتراطات التنظيمية تتضمن 7 متطلبات رئيسية على السائقين:
  • ألا يقل عمر السائق عن 25 عامًا.
  • الحصول على بطاقة سائق ورخصة قيادة سارية المفعول.
  • الحصول على شهادة خلو من السوابق.
  • الحصول على دورة إسعافات أولية معتمدة.
  • 5اجتياز الفحص الطبي من قبل الهيئة.
  • اجتياز اختبار الكفاءة المهنية.
  • اجتياز أي اختبارات أو دورات تدريبية إضافية تحددها الهيئة.

أهمية التزام السائقين بالاشتراطات:

أكدت الهيئة على أهمية التزام السائقين بهذه الاشتراطات، لضمان سلامة الطلاب والطالبات والكوادر التعليمية المستفيدين من خدمات النقل التعليمي. كما ألزمت جميع المرخصين في هذا النشاط بتطبيق كافة التجهيزات الفنية وأدوات السلامة في الحافلات المستخدمة، بما في ذلك أجهزة التتبع ووجود علامات "حافلة مدرسية" بشكل واضح.

وتأتي هذه الإجراءات من الهيئة العامة للنقل في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز مستويات السلامة والأمان في خدمات النقل التعليمي، بما يضمن وصول الطلاب والطالبات إلى مقاعد الدراسة بأمان وكفاءة.

للمزيد الاطلاع على: تزامناً مع عودة المدارس.. تحذير من طريقة احتيالية تستهدف مستخدمي منصة مدرستي.

وتعمل الهيئة على تكثيف جولاتها الرقابية على الحافلات المخصصة للنقل التعليمي؛ وذلك بهدف التأكد من امتثال الناقلين للاشتراطات والمعايير التنظيمية والمعتمدة من قبل الهيئة، كما تتيح الهيئة إمكانية التواصل معها عبر منصات العناية بالمستفيدين، كالرقم الموحد 19929 للاستفسارات والملاحظات أو رصد المخالفات على الناقلين في هذا النشاط الحيوي، أو عبر الموقع الرسمي للهيئة tga.gov.sa.

وفي ذات السياق دشّنت شركة تطوير لخدمات النقل "رافد"، منصة متخصصة لمراقبة أداء خدمة النقل المدرسي، حيث تستهدف عرض أداء خدمة النقل وتحليله بشكل تفاعلي ومباشر، وتساعد على المعالجة الاستباقية للشكاوى التي يستقبلها مركز رعاية العملاء عبر اكتشاف القصور والملاحظات وقياس الأداء، وسرعة استخراج التقارير والإحصائيات الميدانية بأحدث الأساليب والتقنيات التحليلية المتطورة، والوصول إلى قاعدة البيانات الرئيسة، بالإضافة إلى أتمتة مؤشرات الأداء وعرضها لحظيًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس