جامعة سعودية تحتل المرتبة الأولى عربياً في تصنيف شنغهاي للجامعات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

تصدرت جامعة الملك سعود السعودية تصنيف الجامعات العربية، محتلة المركز الـ90 في تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات لعام 2024، أحد أهم التصنيفات العالمية الذي يعتمد معايير دقيقة من بينها المخرجات البحثية والتعليمية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس، متقدمة عن تصنيفها في نتائج عام 2023، والتي كانت الأولى عربياً أيضاَ.
وحلت جامعة الملك عبدالعزيز ثانياً، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا ثالثاً.
وأكَّد يوسف البنيان رئيس مجلس إدارة جامعة الملك سعود، أنَّ هذا الإنجاز يعدُّ ثمرة من ثمار النظرة الإستراتيجية للقيادة الرشيدة في مجالات التعليم والبحث والتطوير والابتكار، لتحقيق التميّز في المؤسسات الأكاديمية والبحثية المختلفة، في إطار اهتمامهما ودعمهما المستمر بكلِّ ما يخدم أهداف منظومة التعليم، لافتاً إلى أن هذا الإنجاز يأتي متوافقاً مع مستهدفات وتطلعات ولي العهد في أن تكون الجامعة ضمن أفضل 10 جامعات عالمية.
ويشير تصنيف شنغهاي إلى أن جامعة الملك سعود هي الأقدم في المملكة، وتخرج منها رواد في الأعمال الوطنية والنخبة السياسية والأكاديمية.
وحققت جامعة الملك سعود بالفعل نتائج ملفتة في تصنيفات أخرى بخلاف شنغهاي، مثل "Webometrics" و"ARWU" و"QS" العالمية.

الجامعات السعودية في تصنيف 1000

كما سجلت الجامعات السعودية وجودها في تصنيف شنغهاي ضمن أفضل 1000 جامعة للعام 2024، حيث حققت جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مراكز من 201- 300، وسجلت جامعة الأمير نورة بنت عبدالرحمن مركزًا من 301-400، وجاءت جامعة الملك خالد وجامعة الطائف في المراكز من 401-500، في حين حققت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز مركز 601-700، وحققت الجامعات الثلاث وهي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة القصيم وجامعة أم القرى مركز 701-800، وحلت جامعة الملك فيصل في مركز 801-900، وجاءت جامعة جازان في المركز 901-1000 في التصنيف.

الجامعات الأميركية الأولى

تصدرت الجامعات الأميركية المراكز الأولى في تصنيف شانغهاي المستقل لأفضل مؤسسات التعليم العالي في العالم لعام 2024، والذي صدر الخميس.
واحتلت جامعة هارفرد المركز الأول، وتلتها جامعتا ستانفورد و"معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" ("إم آي تي") الأميركيتين.
وجاءت جامعة كاليفورنيا الأميركية في المركز الرابع، تلتها أكسفورد البريطانية، لتشمل القائمة بعد ذلك الجامعات الأميركية التالية بالترتيب، برينستون، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ثم جامعة كولومبيا، وشيكاغو، وييل، وكورنيل.
وشهد تصنيف شنغهاي، الذي يعد ذو مصداقية عالية، أيضاً حضوراً للجامعات الأوروبية والصينية واليابانية والكندية والأسترالية، ضمن الخمسين الأوائل.
تابعوا المزيد: جامعة الحدود الشمالية تعتمد نظام الفصلين الدراسيين لعام 1446هـ

تصنيف شنغهاي

وتصنيف شنغهاي يصدر منذ عام 2003 من الشركة المستقلة "شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي"، ويعتمد في تقييمه على ستة معايير، من بينها عدد جوائز نوبل وميداليات فيلدز، التي توصف بـ"نوبل الرياضيات"، بين طلاب الدراسات العليا والأساتذة، وعدد الباحثين الأكثر استشهاداً بهم في تخصصاتهم أو عدد المنشورات في مجلتي "ساينس" و"نيتشر".
وما يميز هذا المؤشر أنه بالإضافة إلى التركيز على المساهمات البحثية لأعضاء هيئات التدريس في الجامعات الخاضعة للتصنيف، فإنه يأخذ بالاعتبار إن كان هناك خريجون أو أعضاء هيئة تدريس حائزون على جائزة نوبل، أو حصلوا على وسام فيلدز، وهي جائزة تمنح لعلماء رياضيات شريطة أن تكون أعمارهم دون 40 سنة، في المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات للاتحاد الدولي للرياضيات الذي يعقد كل أربع سنوات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس