وكالة الفضاء السعودية تطلق مسابقة التصوير الفلكي أبعاد

إطلاق مسابقة التصوير الفلكي أبعاد
إطلاق مسابقة التصوير الفلكي أبعاد

ضمن مساعي الوكالة لإثراء المحتوى العربي وتوسيع آفاق المجتمع بعلوم الفلك والفضاء، أعلنت وكالة الفضاء السعودية اليوم الخميس الموافق 15 أغسطس 2024 عن إطلاق مسابقة التصوير الفلكي "أبعاد"، بهدف تمكين وتحفيز الأفراد في مجالات علوم الفلك والفضاء. تأتي هذه المسابقة لتوسيع آفاق المجتمع بعلوم الفلك والفضاء، إضافة إلى تحفيز الأفراد على استكشاف مجالات التصوير الفلكي كأداة للتعبير الفني والاستكشاف العلمي.

مسارات مسابقة التصوير الفلكي:

وتتضمن المسابقة ثلاث مسارات رئيسة: "الفضاء العميق" والذي يركز على تصوير المجرات والسدم والنجوم ويستهدف المحترفين، و"المجموعة الشمسية" والذي يختص بالكواكب والشمس والقمر والمذنبات ويستهدف الهواة والمحترفين، و"فضاء السعودية" والذي يربط الأجرام السماوية بالتراث والمعالم الوطنية ويستهدف المحترفين والهواة والمبتدئين.

وأكد المشرف على المسابقة رائد الفضاء السعودي علي القرني أن "أبعاد" تمثل فرصة فريدة لإبراز الجوانب الجمالية للفضاء الواسع وتوثيقها من منظور إبداعي، وأضاف أن الوكالة تولي اهتماماً خاصاً بإشراك جميع فئات المجتمع في هذه المسابقة، بهدف خلق بيئة تفاعلية تسهم في تنمية المهارات وتشجيع المواهب داخل المملكة على استكشاف الفضاء بطرق مبتكرة.

من جهة أخرى ستقيم الوكالة معرضاً خاصاً ستقدم من خلاله ورش عمل ومعرض مختص في التصوير الفلكي لتأهيل المشاركين، وتستمر المسابقة من اليوم 15 أغسطس وحتى الجمعة 15 نوفمبر.

كما ستقيم الوكالة معرضاً خاصاً تستعرض من خلاله فرص واسعة لتأهيل المشاركين حيث تعتزم إقامة ورش عمل ومعرض مختص في التصوير الفلكي.

للمزيد الاطلاع على: ناسا تكشف هياكل غامضة تحلق في الفضاء.. وتحذر من تأثيرها على كوكب الأرض.

اشتراطات المشاركة في المسابقة:

ودعت الوكالة للتقيد بعدد من الشروط التي يتعين على المشاركين الالتزام بها لضمان التأهل؛ في مقدمتها التقيد بمشاركة واحدة في كل مسار، مع تأكيدها أن فرصة التأهل للفوز مقتصرة على مسار واحد، مشددة على منع استخدام الصور المعدلة أو المنتجة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، وضرورة أن يكون المشارك سعودي الجنسية أو مقيمًا بالمملكة، وأن تكون الصور المقدمة ملتقطة داخل المملكة، وأن تكون خلال فترة المسابقة.

وسيتم تقييم المشاركات على عدة مراحل تشمل التقييم الأولي من قبل لجنة مختصة، ثم ترشيح الأعمال المتأهلة للتقييم النهائي وصولًا إلى إعلان المشاركات التسع الفائزة.

ودعت الوكالة الراغبين في المشاركة من الهواة والمحترفين لاستعراض مواهبهم الفنية وتقديم إبداعاتهم من خلال الموقع الرسمي للوكالة، حيث يمكنهم رفع مشاركاتهم من خلال الرابط التالي "www.SSA.gov.sa/Abaad".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس