أسعار الذهب ترتفع لمستوى تاريخي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

واصلت العقود الآجلة للذهب ارتفاعها في تعاملات اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024، بعد أن كانت قد سجلت يوم أمس مستوى تاريخياً حيث تجاوزت 2550 دولاراً للأونصة.
وبحلول الساعة 09:50 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للذهب "Comex" بنسبة 0.11% إلى 2553.30 دولار للأونصة، وجاء ذلك خلافا للعقود الفورية التي تراجعت إلى 2513.93 دولار للأونصة.
واستقرت العقود الآجلة للفضة عند 30 دولاراً للأونصة بزيادة نسبتها 0.16% عن سعر الإغلاف السابق، بحسب ما أظهرته بيانات وكالة "بلومبرغ".

ارتفاع تاريخي

ويوم أمس ارتفعت عقود الأصفر الرنان إلى مستوى تاريخي، حيث أنهت التعاملات عند 2550.6 دولار للأونصة، ولقيت الأسعار دعماً من انخفاض الدولار وتنامي ثقة الأسواق في احتمال خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل في الولايات المتحدة.
ودفع الحماس بشأن خفض محتمل لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في سبتمبر الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق، وقد أدى هذا إلى جانب زيادة التوترات الجيوسياسية وشراء البنوك المركزية القوي إلى ارتفاع الذهب بأكثر من 20 % حتى الآن هذا العام.
تابعوا المزيد: ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات خفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي

استعادة الثقة

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد: "كان الذهب يطارد المستوى النفسي 2500 دولار لعدة أشهر، والآن بعد أن تم الوصول إليه، نشهد بعض جني الأرباح الطبيعي"، في الأسبوع الماضي، أظهرت مبيعات التجزئة الأمريكية القوية وطلبات البطالة الأقل من المتوقع، إلى جانب بيانات التضخم المعتدلة، استعادة الثقة في أكبر اقتصاد في العالم.
ويشعر المتداولون بالثقة في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل وينصب التركيز الآن على حجم الخفض. إنهم يقدرون احتمالات بنسبة 75.5 ٪ لخفض بمقدار 25 نقطة أساس، وفقاً لأداة فيد واتش.
وارتفعت حيازات اس بي دي ار قولد ترست، أكبر صندوق تداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، بنحو 1 % يوم الجمعة، وأظهرت البيانات أن المضاربين على الذهب في بورصة كومكس زادوا صافي مراكزهم الطويلة بنحو 34197 عقداً في الأسبوع المنتهي في 13 أغسطس.

ومنح البنك المركزي عدة بنوك صينية حصصاً جديدة لاستيراد الذهب، في توقع لعودة الطلب على الرغم من ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس