ترغب في شراء الذهب.. التجارة السعودية تستعرض 10 حقوق لك

التجارة السعودية تستعرض 10 حقوق لك عند شراء الذهب - الصورة تعبيرية من pexels by harveyvillarino
التجارة السعودية تستعرض 10 حقوق لك عند شراء الذهب - الصورة تعبيرية من pexels by harveyvillarino

استعرضت وزارة التجارة السعودية بعض الإرشادات التي بدورها تحفظ حقوقك عند شراء الذهب، شرط أن يحصل العميل على فاتورة مفصلة عند شراء الذهب والتي يجب أن تتضمن 10 بنود لإتمام عملية الشراء والبيع بآمان بين المستهلك والبائع.

وعبر إنفوجرافيك توضيحي على الحساب الرسمي لمنصة التواصل الاجتماعي لوزارة التجارة السعودية، أكدت الوزارة على 10 حقوق للمستهلك يجب أخذها في الاعتبار عند شراء الذهب.

وقبل أيام كانت قد أعلنت التجارة السعودية عن الشروط الواجب توافرها في الفواتير عند بيع الذهب أو الأحجار الكريمة، أهمها وجود العيار والعلامة التجارية للصانع أو المستورد على القطعة، وإيضاح حالة المشغول المباع إذا كان مستعملا في فاتورة البيع، أما عن حقوق المستهلك عند شراء الذهب فنستعرضها في السطور التالية.

حقوق المستهلك عند شراء الذهب

أكدت التجاربة السعودية على ضرورة الاهتمام بالحصول على فاتورة مفصلة عند شراء الذهب توضح الآتي:

  • تاريخ الشراء ووصف شامل لقطعة الذهب.
  • اسمك المستهلك، واسم التاجر وبياناته التجارية.
  • وزن المشغول، ووزن المركب على الذهب إذا زاد عن 5% من الوزن الإجمالي.
  • عيار الذهب، والسعر الإجمالي.
  • سعر المشغول، ونوع الأحجار "كريمة أو غير كريمة".

في وقت سابق، لفتت التجارة السعودية أنه في حال أراد العميل بيع الذهب أو الأحجار الكريمة لابد أن تتضمن فاتورة البيع "اسم المحل وعنوانه، اسم المشتري، رقم السجل التجاري، الهاتف، وكذلك تاريخ البيع"، وزن ونوع ووصف شامل للمشغول وسعره.

كما أكدت على ضرورة أن يحدد البائع وزن المعدن الثمين منفردا في فاتورة البيع إذا زاد وزن ما خلا المعدن الثمين عن 5% من إجمالي الوزن المشغول، كما نوهت أنه في حالة بيع الحجر الكريم مفرد فإنه على البائع أن يوضح في فاتورة البيع "اسمه، صنفه، لونه، ووزنه، شكله ودرجة النقاء" ووصف العيوب إذا وجدت.

حقوق المشتري في الحصول على فاتورة

نوهت التجارة السعودية إلى أنه من حق المشتري أو المستهلك أن يحصل على فاتورة عند شراء أي منتج أو تقديم خدمة له، ويتوجب على البائع تسليم المستهلك الفاتورة برقم مرجعي أو برقم الفاتورة مكتوبا باللغة العربية متضمنة اسم المنشأة وعنوانها ورقم السجل التجاري، تاريخ البيع، نوع ووصف السلعة، المبلغ الإجمالي شاملا ضريبة القيمة المضافة.

وعلى الجانب الآخر، يجب على المستهلك الاهتمام بالآتي:

  • الاحتفاظ بفاتورة الشراء للمطالبة بأي حق ناشئ من البيع أو الخدمة.
  • أن يحصل على سند يثبت حقه في حال قام بالإرجاع وكان تسليم المبلغ له مؤجلا.
  • أن يعاين السلعة قبل شرائها ويتأكد من خلوها من العيوب.
  • إذا كانت السلعة تصنع خصيصا للمستهلك، يجب أن تحتوي الفاتورة على الشروط والمواصفات المتفق عليها أو تسجل في اتفاقية مستقلة عن فاتورة الشراء ويحصل المستهلك على نسخة منها.

تابعي أيضا اطلعوا على أساسيات تأسيس الشركات بحسب النظام السعودي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس