الأردني زيد كريم يصل نهائي التايكوندو في أولمبياد باريس 2024

الأردني زيد كريم- Jordan's Zaid Kareem (L) celebrates after winning in the taekwondo men's -68kg quarter-final bout of the Paris 2024 Olympic Games at the Grand Palais in Paris on August 8, 2024. (Photo by David GRAY / AFP)
الأردني زيد كريم- Jordan's Zaid Kareem (L) celebrates after winning in the taekwondo men's -68kg quarter-final bout of the Paris 2024 Olympic Games at the Grand Palais in Paris on August 8, 2024. (Photo by David GRAY / AFP)

فاز اللاعب الأردني زيد كريم على نظيره برادلي سيندن لاعب بريطانيا في نصف النهائي في منافسات التايكوندو لوزن 68 كيلو جرام في أولمبياد باريس 2024، وبالتالي ضمن اللاعب الأردني الحصول على الميدالية في الفترة المقبلة، سواء كانت ذهبية في حالة الفوز أم فضية في حالة خسارته وحصوله على المركز الثاني في المباراة النهائية.

  • وكان زيد فاز في ربع النهائي على التركي هاكان ريكبير المصنف الثالث عالميا بنتيجة 2-0.
  • وحصد الأردن 3 ميداليات من قبل في الأولمبياد من بينها 2 في التايكوندو في ريو 2016 وطوكيو 2020.

من هو اللاعب الأردني زيد كريم؟

  • يبلغ من العمر 23 عامًا، يذكر أن قال قبل عامين للموقع الرسمي للاتحاد الدولي للتايكوندو: "هناك هدف واحد في رأسي، وهو التأهل إلى أولمبياد باريس2024"، وهو ما تحقق بالفعل، والآن يسعى للمزيد.
  • صعد زيد كريم من التصنيف رقم 38 عالميًا في بداية عام 2022، إلى التصنيف الثاني بعد عام واحد فقط، وقد تحدّث عن ذلك لوكالة "رويترز" في يناير 2023، قائلًا: "تم تحقيق ذلك من خلال المشاركة في العديد من المسابقات الصعبة."
  • يدرس زيد كريم التربية البدنية والصحية بالجامعة الأهلية في عمّان، ويتطلع لتحقيق إنجاز أولمبي يتماشى مع اجتهاده الدراسي.

يتوقع الأردنيون مستقبلًا مشرقًا للاعبهم زيد كريم، الذي سبق وأن حقق الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب في عام 2018، حين شارك بوزن 55 كيلوغرامًا، وكانت ثالث ميدالية أردنية في الألعاب آنذاك.

للمزيد الاطلاع على: البولندية ميروسلاف تتوج بذهبية التسلق الرياضي للسيدات في أولمبياد باريس 2024

  • وفي العام الماضي، حقق زيد كريم الميدالية الفضية في وزنه الحالي خلال دورة الألعاب الآسيوية 2023.
  • وخلال آخر نسختين أولمبيتين، وضع الأردن اسمه على الخريطة العالمية والأولمبية، وحقق ذهبية وزن 68 كيلوغرامًا عن طريق أحمد أبو غوش في أولمبياد ريو 2016، كما حقق صالح شربتلي الميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو 2020 خلال مشاركته في وزن 80 كيلوغرامًا.

الجدير ذكره أن حقق الرياضيون العرب نتائج جيدة في دور الـ16 من مسابقات التايكوندو المقامة، الخميس، في القصر الكبير، بتأهل الأردني زيد كريم، والتونسية شيماء التومي، واللبنانية ليتيسيا عون إلى ربع النهائي ضمن ألعاب باريس 2024.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس