بوتسوانا تعثر على ثاني أكبر ماسة في العالم

بوتسوانا تعثر على ماسة ضخمة تزن 2492 قيراطاً - الصورة من pixabay
بوتسوانا تعثر على ماسة ضخمة تزن 2492 قيراطاً - الصورة من pixabay

شهد أمس الخميس 22 أغسطس 2024 اكتشاف ثاني أكبر ماسة في العالم عثر عليها في بوتسوانا تزن 2492 قيراطًا، وحسب ما جاء في بيان شركة التعدين الكندية التي نقبت عنها فإن الماسة بحجم راحة اليد وتم التنقيب عنها في منجم كاروي للماس في شمال شرق بوتسوانا باستخدام تقنية الكشف بالأشعة السينية.

ويرجع تاريخ اكتشاف أكبر ماسة في العالم لعام 1905 تحديدا في جنوب إفريقيا والتي تسمى الماسة كولينان وتزن حوالي 3016 قيراطًا، وأعرب رئيس الشركة الكندية للتعدين عن سعادته بهذا الاكتشاف، مصرحا "إنجاز مستحق باستعادة هذه الماسة غير العادية والتي تزن 2492 قيراطًا".

ثاني أكبر ماسة في العالم

وفقا لما ذكر في موقع france24، يعد اكتشاف ماسة بوتسوانا واحدة من أكبر الماسات الخام التي تم التنقيب عنها على الإطلاق، وتم الاستعانة بالأشعة السينية Mega Diamond Recovery الخاصة بالشركة، لتحديد الماس الكبير ذو القيمة العالية.

وشهد رئيس بوتسوانا موكجويتسي ماسيسي، اكتشاف ثاني اكبر ماسة في العالم، وحسب تصريحات توبياس كورميند، المدير الإداري لأكبر شركة ألماس عبر الإنترنت، أن الماسة تعد الثانية منذ 100 عام التي يتم اكتشافها من حيث كبر حجمها، والتي تزين أجزاء منها جواهر التاج البريطانية.

وتابع أنه بفضل التكنولوجيا تمكن الخبراء من استخراج هذا النوع من الماس الكبير دون أن يتعرض للكسر أو التفتت لقطع صغيرة أثناء التنقيب عنه.
 


بوتسوانا جمهورية الماس

يٌذكر أن بوتسوانا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا الجنوبية تعد واحدة من أكبر منتجي الماس في العالم، بل تعتمد في مصدر دخلها عليه، ويمثل 30% من الناتج المحلي الإجمالي و80 ف% من صادراتها.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الفترة من 2019 – 2021 تم العثور على ماستين الأولى في بوتسوانا عبارة عن حجر يزن 1758 قيراطًا استخرجته شركة لوكارا في منجم كاروي في عام 2019 وأطلق عليها اسم سويلو، والثانية تزن 1174 قيراطًا في بوتسوانا أيضا.

تابعي المزيد عن الألماس لقصّ الألماس! إليك مراحل قطع الحجر الأكثر صلابة على وجه الأرض

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس