13.3 مليار ريال حجم سوق الأمن السيبراني في السعودية

13.3 مليار ريال حجم سوق الأمن السيبراني في السعودية
المرأة تمثل أكثر من 32% بقطاع الأمن السيبراني في السعودية

استعرضت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، في تقريراً أصدرته اليوم الموافق 25 أغسطس الجاري أبرز المؤشرات الاقتصادية في قطاع الأمن السيبراني بالمملكة العربية السعودية لعام 2024.

كما سلطت من خلال التقرير الضوء على عدد من المؤشرات؛ ومن أبرزها حجم قطاع الأمن السيبراني في المملكة، وإسهامه في الناتج المحلي الإجمالي.

حجم سوق الأمن السيبراني لعام 2023

وقد أظهر تقرير الأمن السيبراني، نمو مضطرد على مدى السنوات الماضية بفضل الجهود المبذولة لتعزيز الأمن السيبراني في المملكة؛ حيث بلغ حجم سوق الأمن السيبراني بالمملكة في العام 2023م نحو 13.3 مليار ريال، تمثل مجموع إنفاق الجهات العاملة بالقطاعين العام والخاص في المملكة على منتجات وحلول وخدمات الأمن السيبراني.

وبفضل التكامل بين القطاعين الحكومي والخاص في الإسهام بتنمية صناعة سوق قطاع الأمن السيبراني في المملكة، بلغ إنفاق القطاع الخاص 9.2 مليارات ريال بنسبة 69% من مجموع الإنفاق.

قطاع حيوي وواعد

كما أظهر تقرير الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، أن حجم إسهام قطاع الأمن السيبراني في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بلغ نحو 15.6 مليار ريال، منها 8.6 مليارات ريال مساهمة مباشرة و 7 مليارات ريال بشكل غير مباشر.

وكشف التقرير أيضًا، عن ازدياد في عدد مقدمي منتجات وحلول وخدمات الأمن السيبراني الذين سجلتهم الهيئة الوطنية للأمن السيبراني كمقدمي خدمات، إذ بلغ 353 منشأة بنهاية عام 2023م.

المرأة تمثل أكثر من 32% بقطاع الأمن السيبراني

وأشار تقرير الأمن السيبراني، إلى أن إجمالي عدد كوادر الأمن السيبراني بالقطاع في المملكة بلغ 19.6 ألف مختص، وتمثل المرأة السعودية فيه أكثر من 32%، وهو ما يتجاوز المعدل العالمي لتمثيل المرأة في قطاع الأمن السيبراني بنسبة 28%؛ حيث يبلغ المعدل العالمي لمشاركة المرأة بالعمل في قطاع الأمن السيبراني قرابة 25%.

كما استعرض التقرير حجم سوق الأمن السيبراني بالمملكة العربية السعودية حسب تصنيف المنتجات والحلول والخدمات، إذ بلغت نسبة المنتجات والحلول 56% من إجمالي حجم السوق بقيمة 7.5 مليار ريال سعودي، ومثلت خدمات الأمن السيبراني ما نسبته 44% من إجمالي حجم السوق بقيمة 5.8 مليار ريال سعودي.

أبرز منتجات وحلول وخدمات الأمن السيبراني

واستعرض تقرير الهيئة الوطنية للأمن السيبراني أبرز منتجات وحلول وخدمات الأمن السيبراني التي تمثلت في:

  • أمن الشبكات.
  • تكامل أنظمة الأمن السيبراني.
  • أمن الأجهزة الطرفية وإدارتها.
  • إدارة مراكز عمليات الأمن السيبراني.
  • أمن الحوسبة السحابية.

للمزيد: إنجاز جديد.. السعودية تحقق المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس