هيئة الأدب والنشر والترجمة تنظم لقاءً افتراضياً حول القيمة المضافة لمعارض الكتاب السعودية

هيئة الأدب والنشر والترجمة
هيئة الأدب والنشر والترجمة تنظم لقاءً افتراضياً حول القيمة المضافة لمعارض الكتاب السعودية

بهدف مناقشة التأثير الثقافي لمعارض الكتاب وأهميتها، نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة، لقاءًا افتراضياً بعنوان "معارض الكتاب السعودية بين القيمة المضافة والتأثير الثقافي المستدام"، بالإضافة إلى العديد من المحاور الأخرى، حيث تعد معارض الكتاب من الأعمدة الأساسية في الثقافة بالسعودية.
وتناول اللقاء القيمة المضافة لمعارض الكتاب ودورها في نشر الثقافة وتسليط الضوء على التوازن بين الجوانب الاقتصادية، ودور الحكومات والمؤسسات الثقافية للوصول إلى الجمهور.

أهمية معارض الكتاب

ناقش اللقاء القيمة المضافة التي تضيفها معارض الكتاب لتمثل منافع ما بعد البيع والمكاسب التي تقدمها المعارض للاقتصاد التقليدي، وتقدم الفرص لرواده بتبادل الخبرات والآراء، كما تتيح لدور النشر والمشاركين أفقًا أوسع لتبادل الكتب مع الدور الأخرى، والدخول في مشاريع جديدة، لتحقيق الاستدامة مع مجتمعات ثقافية.


يُذكر أن اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات المفتوحة التي تستمر هيئة الأدب والنشر والترجمة في تنظيمها دورياً، بوصفها قناة اتصالية مفتوحة مع مجتمع الأدب والنشر والترجمة؛ وذلك بهدف تسليط الضوء على مختلف الموضوعات المتعلقة بهذه القطاعات، واستجلاب الأفكار والرؤى التي يمكن الاستفادة منها وتطويرها في المستقبل.

هيئة الأدب والنشر والترجمة

هيئة الأدب والنشر والترجمة هي هيئة حكومية سعودية، ومقرها في العاصمة الرياض. تهدف الهيئة لتنظيم صناعة النشر وتهيئة البيئة الإبداعية والتدريب وخلق فرص الاستثمار في هذه المجالات.
وقد تأسست هيئة الأدب والنشر والترجمة في العاشر من جمادى الثاني للعام 1441هـ الموافق الرابع من فبراير للعام 2020م للقيام بمهام إدارة قطاعات الأدب والنشر والترجمة وتنظيمها بوصفها المرجع الرسمي لها في المملكة، والمساهمة في تحقيق تطلعات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والاستراتيجية الوطنية للثقافة التي تسعى لجعل الثقافة نمطاً لحياة الفرد، وتفعيل دورها في النمو الاقتصادي، وتمكينها من تعزيز مكانة المملكة الدولية.
ويكمن دور هيئة الأدب والنشر والترجمة في تنظيم القطاعات الثلاث وتطوير الإمكانات وتحفيز الممارسين وخدمة المستفيدين منها، للارتقاء بالنتاج الأدبي وصناعة النشر والنشاط الترجمي السعودي، وتحسين البيئة التشريعية والمُمكّنات الأساسية التي تنهض بمقومات الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية، وتشجيع الاستثمار في القطاعات الثلاث وتفعيل دور القطاع غير الربحي.
في سياق منفصل: هيئة الأدب تنظم البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس