الضمان الاجتماعي يوضح معايير الثروة المانعة لاستحقاق المعاش بالسعودية

معايير الثروة المانعة لاستحقاق المعاش بالسعودية
معايير الثروة المانعة لاستحقاق المعاش بالسعودية

استعرض الحساب الرسمي للضمان الاجتماعي والتمكين عبر منصة "إكس" معايير ومظاهر امتلاك الثروة في نظام الضمان الاجتماعي لاستحقاق المعاش، وأبان أن هناك معايير محددة يطلق عليها اسم "الثروة المانعة" تعيق استفادة المواطن من المعاش.

ووفقا لما ذكر في الفقرة الثالثة من المادة التاسعة من نظام الضمان الاجتماعي، فإنه يستحق المعاش كل من استوفى الشرط التالي وهو أن تنطبق عليه معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة.

وتنص الفقرة الثانية من المادة الـ11 من اللائحة التنفيذية على أنه يدخل في حساب الثروة الأصول والأموال التي يمتلكها المستفيد بما في ذلك العقارات والسيارات والأوراق المالية وغيرها من الاستثمارات، ويستثنى من ذلك قيمة المسكن الأساسي للمستفيد وقيمة سيارة واحدة له.

معايير الثروة المانعة لاستحقاق المعاش

وفقا لما كشف عنه الضمان الاجتماعي والتمكين من خلال الإنفوجرافيك عبر الحساب الرسمي على منصة إكس، تبين أن من معايير ومظاهر الثروة المانعة لاستحقاق المعاش التالي:

  • امتلاك المستفيد المستقل لسيارتين أو أكثر، أو امتلاك الأسرة أكثر من 3 سيارات.
  • إذا كان عدد العمالة المنزلية للمستفيد أكثر من 2 ويستثنى من ذلك العمالة الخاصة بالأشخاص من ذوي الإعاقة.

على الجانب الآخر سلط الضمان الاجتماعي الضوء على تأثير عامل الإقامة خارج المملكة على استحقاق المعاش، وتبين أنه يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي إذا أقام المستفيد خارج السعودية لمدة 90 يوما متصلة أو متفرقة وفقا لنظام الضمان الاجتماعي.

وعملا بالفقرة الأولى من المادة التاسعة من نظام الضمان الاجتماعي، فإنها تنص على أنه يستحق المعاش كل من استوفى الشرط التالي: أن يكون سعوديا مقيما إقامة دائمة في السعودية، حسب ما تنص عليه اللائحة من ضوابط ، ونصت المادة السادسة من اللائحة التنفيذية للنظام على أنه يستفيد من المعاش السعودي المقيم إقامة دائمة في السعودية وممن تتوفر لديه شروط الاستحقاق، ويعد في حكم المقيم إقامة دائمة من لا تتجاوز مدة وجوده خارج السعودية 3 أشهر متصلة أو منفصلة خلال السنة السابقة لتاريخ صرف المعاش.

كيفية الحصول على معاش الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية أنه يتم إيداع معاش الضمان الاجتماعي في حساب المستفيد "العائل" مباشرة في الحساب البنكي، ويتم دفع المعاش مرة واحدة كل شهر.

وعن اختلاف قيمة المعاش الشهري من شهر لآخر، فقد أوضح الضمان الاجتماعي أن قيمة المعاش في حد ذاتها تخضع للمراجعة الشهرية ويتأثر بأي تغيير يعرض على حالة الأسرة الاقتصادية مثل ارتفاع دخل الفرد أو وجود وظيفة أو ترك وظيفة، أو نقص أو زيادة في عدد أفراد الأسرة.

وبدوره يمكن للمستفيد التحقق من مبلغ الاستحقاق بمراجعة حاسبة المعاش من خلال https://sbis.hrsd.gov.sa/#/support-calculator

لمعلومات أكثر حول الضمان الاجتماعي الضمان الاجتماعي يوضح حقيقة استثناء بعض الفئات من التمكين

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس