إطلاق البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية المتخصصين في الأمن السيبراني بالسعودية

البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية المتخصصين في الأمن السيبراني
البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية المتخصصين في الأمن السيبراني

اختتمت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني "البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية المتخصصين في الأمن السيبراني"، والذي أطلقته بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" والذراع التقني للهيئة الشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت".

الهدف من البرنامج

هو تعزيز مهارات الكوادر الوطنية المتخصصة بمجال الأمن السيبراني، واكتشاف المواهب في هذا المجال، وتنمية قطاع الأمن السيبراني. وقد تم تنفيذ البرنامج خلال حفل تخريج طلاب وطالبات تخصصات أكاديمية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بحضور الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وعدد من المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص.

مراحل مشاركة طلاب وطالبات البكالوريوس

تضمن البرنامج ثلاث مراحل بمشاركة طلاب وطالبات البكالوريوس في تخصصات الأمن السيبراني والتخصصات ذات الصلة: المراحل شملت عقد ورش عمل، وحضور دورات تدريبية متخصصة، وإجراء تمارين سيبرانية تركز على اكتساب المعرفة العلمية في مجالات الأمن السيبراني، وتعزيز مهارات المواهب الوطنية المتخصصة.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج استمر لمدة 18 أسبوعاً وشمل ستة مجالات متنوعة هي: أمن الشبكات، التشفير، البرمجيات الضارة، أمن الحوسبة السحابية، الاستجابة للحوادث، ومعمارية الأمن السيبراني. كما تضمن البرنامج في مرحلته الأخيرة برنامج مكثف في جامعة غلاسكو الأسكتلندية.

ويأتي "البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية المتخصصين في الأمن السيبراني" ضمن أهداف الهيئة الإستراتيجية في تنمية رأس المال البشري في مجالات الأمن السيبراني للقيام بأدوار محورية وتلبية احتياجات سوق العمل في المملكة، ويستهدف الطلاب الموهوبين والمبدعين في المرحلة الجامعية من كافة تخصصات الأمن السيبراني والتخصصات ذات الصلة في مختلف الجامعات بالمملكة.

للمزيد الاطلاع على: كاوست تدعم البحث العلمي بـ 67 مشروعًا في 3 مجالات منها الذكاء الاصطناعي.

هي الجهة المختصة في المملكة بالأمن السيبراني، والمرجع الوطني في شؤونه، وتهدف إلى تعزيزه؛ حماية للمصالح الحيوية للدولة وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية والخدمات والأنشطة الحكومية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس