انطلاق بارالمبياد باريس.. القرشي وغالية يرفعان العلم السعودي في افتتاح الألعاب البارالمبية

انطلاق بارالمبياد باريس.. القرشي وغالية يرفعان العلم السعودي في افتتاح الألعاب البارالمبية
سيحمل الثنائي القرشي وغالية العلم السعودي في مسيرة الألعاب الأولمبية البارالمبية باريس 2024 - من حساب اللجنة البارالمبية السعودية على إكس

تنطلق مساء اليوم الأربعاء 28 أغسطس الجاري الألعاب البارالمبية الصيفية "باريس-2024" في نسختها الـ 17، في ساحة الكونكورد بالعاصمة الفرنسية باريس، بحضور الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس البعثة السعودية المشاركة، وعضو مجلس الإدارة أضواء العريفي، وأندرو بارسونز رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، وعدد من الشخصيات الرياضية الدولية.

حفل الافتتاح

وسيقام حفل الافتتاح في الهواء الطلق، بين جادة الشانزليزيه وساحة الكونكورد وسط باريس بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعدد من الضيوف في مجال الرياضة، بمشاركة أكثر من 4000 متنافس.

9 لاعبين سعوديين يشاركون في منافسات "باريس 2024"

وسيرفع عبدالرحمن القرشي لاعب الفريق السعودي لألعاب القوى (الكراسي المتحركة)، وغالية العنزي لاعبة كرة الطاولة، علم المملكة العربية السعودية في افتتاح دورة الألعاب البارالمبية "باريس 2024"، الذي سيقام مساء اليوم بالعاصمة الفرنسية باريس في مسيرة تمتد من شارع الشانزليزيه إلى ساحة الكونكورد، لمدة ثلاث ساعات، بمشاركة 4400 رياضي من 184 بلد.

وسيمثل المملكة العربية السعودية في منافسات الألعاب البارالمبية "باريس 2024" 9 لاعبين؛ هم عبد الرحمن القرشي (100م) و(400م) كراسي متحركة، وحسن دوشي (الوثب الطويل)، ونور الصناع (100م)، وسارة الجمعة (دفع الجلة)، وعلي النخلي في سباقي 100م و200م.

فيما يشارك في منافسات رفع الأثقال عدنان سعيد، وإياد آل تريك في مسابقة التايكوندو، وغالية العنزي في كرة الطاولة، والفارس أحمد الشربتلي في الترويض.

منافسة قوية ومثيرة

ومن المتوقع أن تلقى هذه الألعاب نفس الإقبال والحماس الذين ميزا الألعاب الأولمبية، إذ وعد رئيس اللجنة المنظمة توني إستانغيه بأن تكون المنافسة بمثابة "مباراة العودة"، وأضاف، ستتميز هذه المنافسات بنفس روح الألعاب الأولمبية، واعداً برياضيين مذهلين و مواقع متميزة.

ووفقاً للموقع الرسمي للمنافسات، فإن موكب الرياضيين سيسير عبر شارع الشانزليزيه الشهير حتى ساحة كونكورد، ويتوقع أن يشهد 65 ألف متفرج هذه اللحظة التاريخية، التي تسلط الضوء على التزام المدينة المضيفة بتيسير إمكانيتي الولوج والشمول.

وستتم إعادة إشعال المرجل الأولمبي باعتباره أبرز عناصر الحفل، وسيحمل علم فرنسا لاعب الثلاثي (الترياثلون) سابقا، ألكسي هانكوانت والرياضية نانتينين كيتا.

أكبر الفعاليات الرياضية

وكانت الألعاب البارالمبية قد أقيمت للمرة الأولى بروما سنة 1960، وقد جذبت 400 مشاركاً من 23 دولة، تنافسوا في ثماني رياضات، ومنذ ذلك الحين، باتت دورة الألعاب تقام مرة كل أربع سنوات، وهي من أكبر الفعاليات الرياضية التي تعزز الإدماج الاجتماعي، وتكرس قيم التسامح وتكافؤ الفرص.

اطلعي على: 5 ميداليات نسائية عربية في أولمبياد باريس 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس