افتتاح بارالمبياد باريس 2024

باريس
افتتاح بارالمبياد باريس 2024

ستضاء اليوم الشعلة البارالمبية، بعد أن انطلقت السبت الماضي من قرية ستوك ماندفيل بإنجلترا، بما يعرف باسم "تتابع الرواد"، حيث مرت من المملكة المتحدة إلى فرنسا عبر نفق القنال، ومنها إلى بلدة كاليه (شمال فرنسا)، لتصل أخيراً الى العاصمة الفرنسية باريس.
وستفتتح اليوم الأربعاء، عند التاسعة مساء بتوقيت السعودية، دورة الألعاب البارالمبية في نسختها السابعة عشر، في ساحة الكونكورد بالعاصمة الفرنسية باريس.

دورة الألعاب البارالمبية

للمرة الأولى يقام حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية خارج الملعب، على غرار افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي اختتمت مؤخراً في العاصمة الفرنسية باريس، حيث وضعت السلطات الأمنية محيطاً أمنياً حول منطقة الافتتاح، الذي من المتوقع أن يستمر لمدة ثلاث ساعات. كما وتعد النسخة الحالية، أول دورة ألعاب بارالمبية صيفية تقام في فرنسا، فيما سبق ان استضافت فرنسا دورة الألعاب البارالمبية الشتوية عام 1992.


وجهزت اللجنة المنظمة الملاعب والصالات والمرافق الرياضية، بما يتماشى مع احتياجات الرياضيين البارالمبيين، كما تم تجهيز القرية الأولمبية في منطقة "سين سان دوني" شمال شرق باريس، التي فتحت أبوابها منذ الأربعاء الماضي، لتسهيل حركة وتنقلات 4400 رياضي مشارك في الألعاب البارالمبية، إضافة الى الإداريين والمساعدين ومرافقي الرياضيين والأطباء وأخصائي العلاج الطبيعي.

الألعاب البارالمبية

الألعاب البارالمبية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات، يشارك فيه رياضيين بدرجات إعاقة متفاوتة، منها ضعف القوى العضلية مثل (الشلل السفلي أو النصفي، الشلل الرباعي، الحثل العضلي، متلازمة ما بعد شلل الأطفال)، ومنها أيضًا اختلال في الحركة نتيجة عجز في الأطراف مثل البتر وكذلك قصر القامة والتوتر العضلي والرنح وضعف البصر وإعاقة النمو.
وتقام أيضًا دورة ألعاب بارالمبية شتوية وأخرى صيفية. وكانت أول دورة لها عام 1988م في مدينة سيول بكوريا الجنوبية وتعقد مباشرة بعد كل دورة ألعاب أولمبية. وتخضع جميع ألعاب الدورة لإدارة وتحكيم اللجنة البارالمبية الدولية.
في سياق متصل: انطلاق بارالمبياد باريس.. القرشي وغالية يرفعان العلم السعودي في افتتاح الألعاب البارالمبية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس