الموارد البشرية السعودية تكشف ضوابط فترة تجربة العامل

ضوابط فترة تجربة العامل بالسعودية
ضوابط فترة تجربة العامل بالسعودية

تتابع وزارة الموارد البشرية السعودية ممثلة في حساب العناية بالمستفيدين الرد على كافة استفسارات المتابعين بشأن كل ما يتعلق بالضمان الاجتماعي أو عقود العمل، كذلك حقوق وواجبات طرفي عقد العمل الموظف وصاحب العمل، وذلك من أجل حفظ حقوق الطرفين وضمان الاستفادة الكاملة من المعلومات الموثقة من الوزارة ذاتها.

وجاء استفسار أحد المواطنين متعلقا بموقف العامل في فترة التجربة إذا رغب صاحب العمل في إنهاء الفترة دون الرجوع للموظف، وكذلك اختبار العامل أكثر من مرة قبل تثبيته بالوظيفة، لتوضح وزارة الموارد البشرية أنه لا يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة لدى صاحب العمل.

ويستثنى من ذلك حالة الاتفاق بين طرفي العقد "كتابة" آلية إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى شرط أن تكون التجربة متعلقة بعمل آخر أو مهنة أخرى، وكذلك يكون مضى على انتهاء علاقة العامل بصاحب العمل مدة لا تقل عن 6 أشهر.

ضوابط فترة تجربة العامل

استعرض بدوره حساب العناية بالمستفيدين على منصة إكس التابع لوزارة الموارد البشرية ضوابط فترة التجربة للعامل، والتي تتمثل في الآتي:

وفقا للمادة الرابعة والخمسون فإنه لا يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد. واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد - كتابة - إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر، أو أن يكون قد مضى على انتهاء علاقة العامل بصاحب العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر.

ثانيا: إذا اتفق الطرفان على تمديد فترة التجربة، فيجب أن يكون ذلك بعد البدء في تنفيذ عقد العمل، وخلال ســـريان فترة التجربة، ويجوز أن يكون التمديد لمرة، أو لمرات متعددة؛ على أن يكون ذلك باتفاق كتابي مســـتقل في كل مرة، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد فترة التجربة الأصلية مع مدة، أو مدد التمديد على 180 يوما.

ثالثا: إذا أنهي العقد خلال فترة التجربة فإن أيًّا من الطرفين لا يستحق تعويضاً، كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك.

تعريف العمل وصاحب العمل

وفقا للمادة الثانية من نظام العمل السعودي فإن صاحب العمل يعرف بأنه الشخص الاعتباري المسؤول عن تشغيل عاملا أو أكثر بمقابل أجر، وتنص المادة على أن العمل هو الجهد المبذول في النشاطات الإنسانية كافة، تنفيذًا لعقد عمل "مكتوب أو غير مكتوب" بصرف النظر عن طبيعتها أو نوعها، صناعية كانت أو تجارية، أو زراعية، أو فنية، أو غيرها، عضلية كانت أو ذهنية.

تابعي أيضا الموارد البشرية: 4 طرق للحسابات الوهمية والمشبوهة تستدعي الحذر منها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس