مكتبة قطر الوطنية تطلق حملة المكتبة للجميع

مكتبة قطر الوطنية. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لمكتبة قطر
مكتبة قطر الوطنية. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لمكتبة قطر

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن إطلاق حملتها لشهر سبتمبر 2024، تحت شعار "المكتبة للجميع"، والتي تهدف إلى تمكين أفراد المجتمع من الحصول على عضوية المكتبة.
يذكر أنّ هذه المبادرة السنوية تعكس التزام مكتبة قطر الوطنية بخدمة المجتمع عبر توفير سبل الوصول إلى المعرفة ومصادرها، وتظهر جهودها المستمرة لتلبية الاحتياجات المتنوعة للأعضاء الحاليين والجدد.

عضوية مكتبة قطر الوطنية

يشار إلى أنّ الانضمام إلى عضوية مكتبة قطر الوطنية يتيح إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة تضم أكثر من مليون كتاب متوفرة بأكثر من 16 لغة، كما يوفر بوابة إلى عالم من المصادر والخدمات بما في ذلك الأرشيفات الرقمية الحصرية ومحطات الإبداع مثل استوديو الموسيقى وغرفة التصوير بالشاشة الخضراء وغرف القراءة والمطالعة وغرف مشاهدة الوسائط السمعية البصرية المتخصصة بالإضافة إلى مكتبة أطفال تعتني بالأنشطة والمصادر التعليمية التفاعلية للقراء الصغار.

مكتبة قطر لجميع فئات المجتمع

كما توفر المكتبة أيضًا بيئة رحبة للكبار والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز التكنولوجيا المساعدة بالمكتبة المصمّم خصيصًا للأشخاص ذوي الهمم، وغرفة حسيّة تضمّ مجموعة من المحفزات المخصصة لتطوير المهارات الحسية والإدراك لدى الأطفال المصابين بالتوحد.

مكتبة قطر الوطنية

الجدير بالذكر فإنّ مكتبة قطر الوطنية تدعم مسيرة دولة قطر في الانتقال من الاعتماد على الموارد الطبيعية إلى تنويع مصادر الاقتصاد والحفاظ على استدامته، وذلك من خلال إتاحة المصادر المعرفية اللازمة للطلبة والباحثين وكل من يعيش على أرض دولة قطر على حدٍ سواء لتعزيز فرص التعلُّم مدى الحياة، وتمكين الأفراد والمجتمع، والمساهمة في توفير مستقبل أفضل للجميع.


وبالإضافة إلى المصادر الإلكترونية التي تحتوي نصوصًا كاملة، يوجد أكثر من مليون كتاب مطبوع حاليًّا في مجموعات المكتبة وأكثر من 500 ألف مادة إلكترونية تتنوع بين الكتب والدوريات والصحف وغيرها من المواد، فضلًا عن المجموعات الخاصة. وبالإضافة إلى ما سبق ذكره، يتميز فريق العمل في المكتبة بأنهم من أصحاب الخبرة في التدريس ومهارات البحث العلمي والتوعية المعلوماتية والبرامج وإدارة المعرفة. ومن خلال ضم خبرتهم للمثل والقيم التي تنتهجها مكتبة قطر الوطنية في تقديم الخدمات المعرفية، يستطيع جميع أفراد المجتمع في قطر الاستفادة من الكثير من الفعاليات والبرامج والأنشطة التعليمية والتثقيفية.


وكانت الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، قد أعلنت عن مشروع مكتبة قطر الوطنية في 19 نوفمبر 2012. ليقوم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإصدار قرار أميري بإنشاء مكتبة قطر الوطنية بتاريخ 20 مارس 2018، وافتتحها رسميًّا بتاريخ 16 أبريل 2018.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x