إيجار السعودية توضح الإجراء المتبع في حال عدم رغبة الأطراف بتجديد العقد

شعار منصة إيجار
شعار منصة إيجار

أوضحت الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار في السعودية "إيجار" أنه في حال عدم رغبة الأطراف بتجديد العقد، يتم إخلاء وتسليم الوحدة بنهاية تاريخ سريان العقد.
وأضافت "إيجار" رداً على شكوى أحد المؤجرين حول عدم إخلاء المستأجر للعقار، أنه في حال رفض المستأجر يمكن رفع أمر إخلاء من خلال التنفيذ.

حصر التعامل المالي عبر الفنوات الرقمية

وكانت الهيئة العامة للعقار قد أعلنت عن بدئها بحصر التعامل المالي المرتبط بعمليات دفع الإيجار من خلال القنوات الرقمية في "إيجار" ابتداءً من 15 يناير 2024م.
وأوضحت الهيئة أن حصر الدفع عبر القنوات الرقمية في "إيجار" يشمل جميع عقود الإيجار السكنية الجديدة، حيث لن يُعتد بعد هذا التاريخ بأي إثباتات لعمليات دفع الإيجار خارج إطار القنوات الرقمية في إيجار "مدى، وسداد باستخدام رقم المفوتر 153"، مضيفةً أن قرار الحصر لا يشمل العقود الإيجارية التجارية.
وأضافت أنها بدأت من هذا التاريخ في الإيقاف التدريجي لإصدار سندات القبض الإلكترونية للعقود السكنية الجديدة، حيث ستسوى الدفعة آلياً عند سدادها بإحدى القنوات الرقمية، دون الحاجة إلى إصدار سند القبض، تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 131 بوضع الترتيبات اللازمة لتوفير خدمة السداد الإلكتروني لمدفوعات عقود الإيجار، مبيّنةً أنه يصب في مصلحة المستفيدين من قطاع الإيجار العقاري، ما يُسهّل على المستأجر سداد التزاماته المالية عبر القنوات الرقمية وإيداعها في الحساب البنكي للمؤجر المسجّل في عقد الإيجار.
تابعوا المزيد: منصة "إيجار" توضح مدى جواز رفع الإيجار 33 % قبل موعد التسديد بشهر

مسؤولية المؤجر عن صيانة العقار

وفي وقت سابق، جددت "إيجار" التأكيد على مسؤولية المؤجر عن صيانة العقار والحفاظ على سلامته؛ لتمكين المستأجر من الانتفاع به وفق العقد المبرم بين الطرفين.
وبين برنامج "إيجار" أنّ المؤجر ملزم بدفع تكاليف الصيانة الدورية اللازمة للحفاظ على الوحدة الإيجارية، كما يتحمل تكلفة أعمال الصيانة للأعطال التي تؤثر على سلامة المبنى، وكذلك أي عطل يؤثر على استيفاء المستأجر المنفعة المقصودة
ويلتزم المؤجر بمسؤوليته أثناء مدة الإيجار عن أعمال صيانة العقار، وهي الصيانة التي تؤثر على سلامة المبنى، أو ما كان سببه غير ظاهرٍ للمستأجر حال الاستئجار، وعن إصلاح أي عطل أو خلل يؤثر في استيفاء المستأجر للمنفعة المقصودة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس