مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية يعتمد لائحة مخالفات الدعم في السعودية

صندوق تنمية الموارد البشرية
صندوق تنمية الموارد البشرية

في خطوة تهدف إلى تعزيز الشفافية والمحافظة على المال العام، اعتمد مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية مؤخرًا لائحة مخالفات الدعم المقدم من الصندوق، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذي ناقش أهمية وضع إطار تنظيمي يتناول المخالفات والإجراءات المرتبطة بها.

أهداف اللائحة

تهدف اللائحة الجديدة إلى الحد من انتهاك الأنظمة واستغلال الدعم، حيث وضعت مجموعة من الإجراءات التي توضح كيفية إثبات المخالفات وما يترتب عليها من عقوبات، كما تناولت اللائحة إجراءات استرداد المبالغ المصروفة من الصندوق، وحددت طرق التظلم على القرارات المتخذة.

إجراءات متابعة الدعم

تشير اللائحة إلى ضرورة متابعة تنفيذ برامج الدعم من خلال الزيارات الميدانية للمنشآت، بالإضافة إلى تقديم المستندات البنكية التي تثبت تحويل الدعم إلى حسابات المستفيدين أو عبر منصة "مدد". كما تتضمن اللائحة فحص المستندات المتعلقة باتفاقيات الدعم والتواصل المباشر مع المستفيدين للتأكد من صحة البيانات المقدمة.

ضبط المخالفات والعقوبات

توضح اللائحة إجراءات ضبط وإثبات المخالفات، حيث تتيح للصندوق فرض جزاءات متعددة بحق المخالفين، تشمل هذه الجزاءات إيقاف حساب المنشأة أو المستفيد في النظام الآلي للصندوق، واسترداد مبلغ الدعم محل المخالفة أو جميع المبالغ المصروفة، بالإضافة إلى إمكانية إلغاء طلب الدعم وفسخ الاتفاقية.

كما أكدت اللائحة على إمكانية إعادة النظر في إيقاف الخدمات إذا قام المخالف بإعادة المبالغ المستردة والتزامه بالإجراءات التصحيحية، يُمكن للمخالفين التظلم على قرارات المخالفات خلال مدة ستين يومًا من تاريخ الإبلاغ.

للمزيد الاطلاع على: منشآت تعلن قيمة تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية في السعودية.

دعوة للالتزام

في ختام الاجتماع، جدد صندوق تنمية الموارد البشرية تأكيده على أهمية الالتزام بضوابط واشتراطات الاستفادة من برامج الدعم، يأتي ذلك في إطار سعي الصندوق لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه البرامج، والتي تهدف إلى تمكين الكوادر الوطنية من الفرص الوظيفية وتحفيز المنشآت على الاستمرارية في الأداء وتطوير أعمالها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس