اختيار سلطنة عُمان ضمن القائمة الأولى عالميا للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني

مبنى تاريخي في عمان
مبنى تاريخي في عمان - الصورة من موقع unsplash

جاءت سلطنة عُمان في القائمة الأولى عالمياً للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني ضمن نسخة عام 2024 للمؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي أعلنه الاتحاد الدولي للاتصالات.
وتضم القائمة الأولى الدول التي حصلت على مجموع "95-100" ضمن المعايير الخمس للمؤشر، وقد ارتفعت سلطنة عُمان من 96 نقطة في مؤشر عام 2020 إلى 97.02 نقطة ضمن مؤشر الحالي لعام 2024.

معايير المؤشر

ويقوم الاتحاد الدولي للاتصالات بإعداد هذا المؤشر استناداً إلى خمسة معايير هي: المعيار القانوني والمعيار التقني والمعيار التنظيمي ومعيار بناء القدرات ومعيار التعاون الدولي، وقد حصلت سلطنة عُمان على النقاط كاملة في معيار التعاون الدولي والتنظيم المؤسسي بواقع 20 نقطة لكل منهم وحققت 19.59 نقطة في المعيار القانوني و 18.39 نقطة في المعيار التقني و 19.03 نقطة في معيار بناء القدرات.
تابعوا المزيد: الإعلان عن قائمة أفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية

مؤشرات إيجابية للأمن السيبراني في عُمان

وخلال عام 2023، شهدت سلطنة عُمان تطوراً ملحوظاً في مجال الأمن السيبراني، حيث أظهرت التقارير الصادرة عن الجهات المعنية مجموعة من المؤشرات الإيجابية التي تعكس الجهود المبذولة لتعزيز الأمن الإلكتروني وحماية البنية التحتية الرقمية في البلاد.

  • حوادث الأمن السيبراني والتعامل معها: تم الإبلاغ عن 461 حادثاً فعلياً للأمن السيبراني من قبل المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الحيوي والأفراد. وقد تم التعامل مع جميع هذه الحوادث بنجاح.
  • إصدارات التوقيع الإلكتروني: بلغ عدد أدوات التوقيع الإلكتروني التي تم إصدارها لموظفي المؤسسات الحكومية والخاصة 235 أداة. ه
  • قضايا الأدلة الرقمية: تعامل مختبر الأدلة الرقمية مع 241 قضية خلال العام 2023.
  • التنبيهات الخاصة بالتهديدات الأمنية: أصدرت خدمة التنبيهات والإخطارات TNAS الخاصة بالتهديدات الأمنية في مجال الأمن السيبراني 86 إخطاراً وتنبيهاً للفئات المستهدفة.
  • التحليل الرقمي للأجهزة: تم إجراء التحليل الرقمي لـ 1.430 جهازاً، شملت الحواسيب المكتبية والمحمولة، والهواتف، والأقراص الصلبة الخارجية.
  • تأمين المواقع الحكومية الإلكترونية: تم تأمين 128 موقعاً حكومياً إلكترونياً، ما يقلل من مخاطر الهجمات الإلكترونية على هذه المواقع.
  • المعاملات الإلكترونية والشهادات الإلكترونية: شهدت أنظمة التصديق الإلكتروني أكثر من 30 مليون معاملة إلكترونية ناجحة، بالإضافة إلى إصدار أكثر من 3.5 مليون شهادة إلكترونية لمختلف الاستخدامات.

تعكس هذه المؤشرات الجهود الكبيرة التي تبذلها سلطنة عُمان في مجال الأمن السيبراني. من خلال تعزيز البنية التحتية الرقمية وتأمين المواقع الإلكترونية والتعامل الفعال مع الحوادث السيبرانية؛ لتواصل سلطنة عُمان بناء بيئة رقمية آمنة وموثوقة لدعم التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية الرقمية للمواطنين والمقيمين.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس