مصر تعتمد الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لموسم 1446هـ

 الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لموسم 1446هـ لسبتمبر الجاري في مصر - الصورة من pexels by yasir gurbuz
الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لموسم 1446هـ لسبتمبر الجاري في مصر - الصورة من pexels by yasir gurbuz

أقر وزير السياحة والآثار شريف فتحي، أمس الأربعاء 11 سبتمبر 2024 ضوابط وإجراءات تنفيذ رحلات العمرة لموسم عمرة 1446 هجريا، وتم اعتماد الضوابط استنادا على الإجراءات المنظمة التي أعدتها اللجنة العليا للعمرة والحج، ووفقا للقواعد فإن رحلات العمرة للموسم الجاري ستبدأ خلال شهر سبتمبر 2024.

وتتعلق الضوابط والإجراءات المنظمة لشركات السياحة المتعلقة بموسم عمرة 1446 هجريا، آلية عمل شركات السياحة المسؤولة عن تنظيم رحلات العمرة، والتي تقوم على توثيق عقود وكالة العمرة لعام 1446هـ وفقاً للمواعيد المحددة من قبل السلطات السعودية، على ألا تمتلك أي شركة مواقف قانونية لدى أي إدارة تابعة للإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة، أو أن يكون سبق وتعرضت لمجازاة بقرار وزاري حال دون تنفيذها لرحلات العمرة.

ضوابط تنظيم رحلات العمرة في مصر

وحسب ما ذكر في وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن معايير إقامة المعتمرين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة استوجبت أن يكون السكن مُحدد ببرنامج العمرة مُفعَّلاً من قبل السلطات السعودية، وألا تزيد مسافة السكن من الحرم المكي عن 3000 متر، وفي حال زادت المسافة يجب توفير حافلة سياحية أو عربات كهربائية لنقل المعتمرين للحرم.

وجاء في ضوابط السكن أيضا أن تلتزم شركات السياحة بتسكين المعتمرين بالمدينة المنورة بفنادق لا تبعد عن ساحة الحرم النبوي بـ800 متر، وشملت التعديلات والضوابط الجديدة إعادة تنظيم رحلات العمرة البري والبحري، كما جاء في القائمة  ضرورة توافر 2 مُشرفين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة الراغبة في تنفيذ رحلات العمرة، وتشمل الضوابط الآتي:

توافر مشرفين للسياحة الدينية

يجب أن توفر كل شركة سياحية عدد 2 مشرفين للسياحة الدينية مسجلين على الشركة المختصة بتنفيذ رحلات العمرة، وذلك كحد أدنى بخلاف أعضاء مجلس الإدارة والشركاء بالشركة المسجلين كمشرفين وذلك لضمان وجود مشرف بديل حال تعرض المشرف الأساسي لأي ظرف طارئ يحول دون سفره.

أيضا تلتزم كل شركة عمرة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمرا بدلا من 135 معتمرا لضمان جودة الخدمات، ويتم رفع صورة جواز سفر المشرف المرافق للمجموعة.

 عودة تنظيم رحلات العمرة البري والبحري

تتضمن الشروط المتعلقة برحلات العمرة البري التزام شركات السياحة بالضوابط الفنية الصادرة عن الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة، وألا يقل عمر المركبة المخصصة للسفر عن 2020، وأن يتم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

زيادة مبلغ التأمين المؤقت

جاء في الإرشادات الجديدة  زيادة مبلغ التأمين المؤقت الذي تقوم شركة سياحة بسداده، بما يضمن تغطية برنامج الرحلة للمعتمر حال عدم التزام الشركة بتنفيذ البرنامج المتفق عليه، كذلك تلتزم شركات السياحة بتحصيل قيمة برنامج العمرة بالجنيه المصري، بجانب ضرورة التزامها بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية وكذلك المملكة العربية السعودية.

قياس جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين

تلتزم شركات السياحة بالكود التعريفي للتأشيرات التى تسمح لحاملها بأداء العمرة، على أن يشمل الكود معلومات متعلقة ببيانات الإقامة  والتواصل للمواطن وتاريخ السفر والعودة على البوابة المصرية للعمرة.

حجز رحلات العمرة من الشركات المرخصة

بدورها حذرت وزارة السياحة والآثار من الانسياق وراء الشركات غير المرخصة عند حجز رحلات العمرة، على أن يتم التأكد من ترخيص الشركات المنشود السفر خلالها، وبدورها تهتم الشركة بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين خارج البلاد.

كما نوهت الوزارة بضرورة الالتزام بكافة بنود ضوابط موسم عمرة 1446هـ حتى لا تقع أي شركة تحت طائلة القانون وحفاظاً على حقوق ومصالح المواطنين من المعتمرين، وتسعى وزارة السياحة خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع غرف شركات ووكلات السفر والسياحة لتدشين حملات توعوية للتحذير من التعامل مع الكيانات غير الشرعية وتشجيع المواطنين على التعامل مع الشركات المرخصة، كما ستتولى رصد الإعلانات المخالفة لتنفيذ رحلات العمرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تابعي أيضا الحج والعمرة تستعرض المواد التي يمنع دخولها للسعودية في رحلة العمرة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس