الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح لجدري القرود

 أول لقاح لجدري القرود  - الصورة من pixabay
أول لقاح لجدري القرود - الصورة من pixabay

منحت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد جدري القرود للبالغين، وأكدت بدورها أنها خطوة هامة لمكافحة المرض في إفريقيا وخارجها، وأكدت خلال البيان الخاص بها أن Bavarian Nordic A/S هي المسؤولة عن تصنيع اللقاح.

بدورها صرحت تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة أن هذه الخطوة مهمة جدا في مسار مواجهة المرض، سواء في الفترة الراهنة، أو في المستقبل، من جانبه حرص رئيس وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة للدعوة لضرورة توفر اللقاح بحيث يصبح متوفر حين تشتد الحاجة إليه، أخذا بالتدابير الوقائية.

أول لقاح لجدري القرود

وحسب ما جاء في موقع business-standard، فإنه بموجب ترخيص منظمة الصحة العالمية، يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر في نظام جرعتين.

وبشأن الفئات الأقل عمرا والرضع والأطفال، بينت منظمة الصحة العالمية أنه في تلك الحالة يمكن إعطائه لهم شرط أن يكونوا تعرضوا بالفعل لبيئة تفشى فيها المرض ووجب التطعيم للتصدي له.

يٌذكر أن الكونغو هي البلد الأكثر تضررا من جدري القرود، بنسبة وصلت لـ70% من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا، وقد وصلت نسبة الوفيات من الأطفال لـ85%.

تجدر الإشارة إلى أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا سجل 107 حالة وفاة جديدة و 3160 حالة جديدة في أسبوع واحد فقط.

جدري القرود

تولي منظمة الصحة العالمية اهتماما في الوقت الحالي بفيروس جدري القرود، لذا توفر عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت كافة المعلومات المتعلقة بالمرض بداية من تعريفه وأعراضه وأسباب الإصابة به، وصولا لآلية الشفاء منه.

وبدوره عاد جدري القرود مرة أخرى ليتصدر المشهد في بعض الدول والتي أعلنت رسميا عن تفشي العدوى فيها وإصابة الآلاف على رأس تلك الدول جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويعد مرض جدري القرود واحدا من أشهر أنواع الفيروسات الذي ينتقل من الحيوانات إلى البشر، كما أنه يمكن أن ينتقل بين البشر بعضهم البعض، ويشاع انتشاره في القرى النائية في الغابات المطيرة الاستوائية في أفريقيا.

آخر ما حدث حول تحرك عاجل من الأمم المتحدة لتأمين لقاحات مرض جدري القرود

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس