مطل حائل يعتبر من أشهر المعالم السياحية الجاذبة للزوار

طبيعة حائل
طبيعة حائل - الصورة من واس

يعد مطل حائل من أهم المواقع السياحية في المنطقة لمكانته التاريخية والتراثية في السعودية.
ونال المطل شهرته لارتباطه باسم حاتم الطائي الذي عرف بأنه من أكرم رجال العرب، إذ اعتاد وضع موقد ليعرف المسافرون موقعه فيحلون ضيوفاً عليه في قمة جبل السمراء، وفق قناة "الإخبارية".
ويجمع ذلك المعلم السياحي العديد من المقومات الفريدة من حيث التكوينات الطبيعية والجبال المحيطة به، فضلاً عن توفير إطلالة نادرة للزائرين في وقت الغروب.

متنزه جبل السمراء

و تزخر مدينة عروس الشمال "حائل" بوجهات سياحية مميزة، يقصدها العديد من الأشخاص سواء من المنطقة أو من خارجها، ومن أهمها متنزه جبل السمراء الذي يتربع على سفح جبل السمراء في وسط المدينة ويعدّ من أجمل المتنزهات، إذ يحتوي على البحيرات والمسابح والشلّالات والألعاب الخاصة بالأطفال، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي والنوافير وأماكن الجلوس وسط المناظر البديعة من المسطحات الخضراء.
تابعوا المزيد: تنوع فعاليات بيت حائل يبهر الزوار بنسخته الثالثة

موقدة حاتم الطائي

وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس"، تعود قصّة الموقدة التي أطلق عليها العرب "نار الحباحب" إلى القرن السادس الميلادي حينما كان يأمر حاتم الطائي بإيقاد النار في أعلى جبل السمراء، كي يرتفع لهيبها إلى السماء منادياً المسافر القادم من مكان بعيد ليقصدها وينوخ فيها راحلته، ويحل على أهلها ضيفاً ، ويريح جسده من وعثاء السفر.
وتعد موقدة حاتم من أبرز الأماكن الأثرية والتاريخية والسياحية في منطقة حائل، فهي كما ورد في كتاب "حاتم الطائي" للدكتور تنيضب الفايدي، مقصداً لزوار حائل من داخل السعودية ومن خارجها، حيث يقومون بزيارتها والتعرف على معالمها التراثية، وزيارة ماتبقى من منزل حاتم الطائي فيها.
وأكد المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل المهندس مبارك السلامة، أن قيمة موقدة حائل هي قيمة معنوية ذهنيه ملموسة غير مادية، تعطي حائل تميز عن باقي المدن، مبيناً في حديث لـ"واس" أن الموقدة شعار للكرم والضيافة الحاتمية الأصيلة، وباتت منطقة جذب سياحي من الدرجة الأولى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس