استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6٪ خلال شهر أغسطس 2024

استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6٪ خلال شهر أغسطس 2024
يُعد معدل التضخم في المملكة العربية السعودية من أكثر معدلات التضخم استقرارًا - الصورة من unsplash

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، اليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أغسطس 2024.

وبحسب الهيئة، فقد استقر معدل التضخم السنوي في السعودية عند 1.6% خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنةً بالشهر ذاته من العام 2023، مدفوعاً بارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.9%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9% مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 3.4%.

استمرار وتيرة التضخم السنوي

ووفقاً لتقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أغسطس، الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء، فقد ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10.7% في أغسطس 2024، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 10.8%، وقد كان لارتفاع هذه المجموعة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي للشهر الماضي، نظراً للوزن الذي تشكله هذه المجموعة (21%).

ارتفاع أسعار المطاعم والفنادق 1.5%

ولفتت الهيئة، إلى ارتفاع أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9%، متأثرة بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 4.6%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاًعا نسبته 1.5%، متأثًرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.6%، في حين سجل قسم التعليم ارتفاًعا بـنسبة 1.6%، متأثًرا بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.8%.

وأظهر تقرير الرقم القياسي، انخفاض أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.5% متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 6.2%، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 3.2%، متأثرةً بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 5.6%، وسجلت كذلك أسعار قسم النقل انخفاضًا بنسبة 3.4%، متأثرةً بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 4.9%.

معدل التضخم في المملكة

يُعد معدل التضخم في المملكة العربية السعودية من أكثر معدلات التضخم استقرارًا مما يؤكد قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، بالإضافة إلى نجاح الخطط الاقتصادية والقرارات التي سارعت المملكة في اتخاذها منذ وقت مبكر لمواجهة موجة التضخم العالمي وارتفاع الأسعار.

مؤشر أسعار المستهلك

يعكس مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات تتكون من 490 بنداً، وقد تم اختيار هذه السلة بناءً على نتائج مسح إنفاق ودخل الأسرة الذي أُجري في عام 2018م، ويتم جمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع، وتُنشر إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك في المملكة العربية السعودية على أساس شهري.

للمزيد: الإحصاء السعودية: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي خلال شهر يوليو 2024م

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس