بمشاركة 233 فريقاً.. انطلاق هاكاثون التمور في المدينة المنورة

التمور
انطلاق هاكاثون التمور في المدينة المنورة (الصورة من حساب موسمالتمور في إكس)

بدأت أمس فعاليات هاكاثون التمور في المدينة المنورة، بهدف استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الزراعة وإدارة الموارد في عدة مجالات مرتبطة بزراعة وإنتاج التمور، مع إحداث نقلة نوعية في مجال زراعة التمور وتقييم جودتها باستخدام التقنية.

هاكاثون التمور

يتضمن هاكثون التمور الذي يستمر حتى الثالث من أكتوبر المقبل، مسارين رئيسة بهدف إنشاء مجموعات بيانات عامة مبتكرة، وحلول ذكاء اصطناعي للزراعة الذكية للتمور، بمشاركة (233) فريقاً من المبتكرين والمبرمجين والطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي من مختلف الدول.
يُذكر أن قيمة مجموع جوائز الهاكثون تصل إلى (900.000) ريال، ويأتي ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان التمور بالمدينة المنورة 2024، بتنفيذ جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ودعم منظومة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

عن موسم تمور المدينة المنورة 2024

انطلاقاً من رؤية المملكة في تحسين قطاع التمور والعمل على زيادة الإنتاج وتشجيع الاستثمار والمساهمة في رفع الناتج المحلي الإجمالي وخاصة في منطقة المدينة المنورة لما لها من مكانة تاريخية في إنتاج التمور فقد جاء موسم تمور المدينة المنورة تعزيزاً لهذه الأهداف و دعماً للمحتوى المحلي وخلق بيئة استثمارية جاذبة في قطاع التمور.

مزادات موسم التمور

فعاليات تجارية ضمن موسم تمور المدينة المنورة تُنظم لعرض وبيع مختلف أنواع التمور، وتشهد إقبالًا كبيرًا من المزارعين، التجار، والمستهلكين. تهدف هذه المزادات إلى توفير منصة للمنتجين لبيع محاصيلهم بأفضل الأسعار الممكنة وللمشترين للحصول على تمور عالية الجودة.
وهنالك مزاد لبيع التمور بالجملة من المزارع للمشتري حيث يشمل المزاد التالي:

  • منطقة مزادات
  • يتم تطبيق نظام الأسواق الموسمية الإلكتروني لضبط وتنظيم حركة تداول التمور في الأسواق الموسمية للفئات المستفيدة (المزارع – المشتري – مزود خدمة التسويق "دلال") من خلال تسجيل الفئات المستفيدة وإصدار البطاقات والتصاريح ومن ثم تسجيل الكميات وفرزها وجدولة المواعيد وتخصيص منطقة المزاد حسب سلسلة إجراءات منظمة لتحسين أساليب البيع وتعزيز الطرق البيعية الجيدة بالإضافة إلى حفظ حقوق المزارعين والمسوقين والمشترين.
  • تطبيق نظام أسواق النفع العام لضبط وحوكمة السوق.
  • عرض المنتجات على منصات متحركة.
  • توفير منصات التسجيل الذاتي.
  • مركز الأعمال لتقديم الخدمات الحكومية المعنية بمنظومة الزراعة وكذلك الخدمات التمويلية واللوجستية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس