تعرفوا إلى الشهر الأشد حرارة على مستوى العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أصبح أغسطس 2024 الأشد حرارة في تاريخ التسجيلات، حيث سجل أعلى درجة حرارة عالمية على الإطلاق، حيث تجاوزت درجات الحرارة المعدل الشهري السابق بواقع 1.27 درجة مئوية "2.29 درجة فهرنهايت"، وفقاً لموقع طقس العرب".

وجاءت هذه الزيادة الطفيفة بنسبة 0.01 درجة مئوية "0.02 درجة فهرنهايت" فوق الرقم القياسي السابق المسجل في أغسطس من العام الماضي، ليكون الشهر الخامس عشر على التوالي الذي يسجل درجات حرارة قياسية عالمياً.
وفقاً لوكالة NOAA، فإن هذا الشهر كان أيضاً ثاني أكثر الأشهر حرارة بالنسبة لدرجات حرارة سطح المحيطات العالمية، وكان ذلك تحت ظروف محايدة لظاهرة اللانينا.

تفاوت درجات الحرارة الإقليمية

في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، سجلت درجات الحرارة ثاني أعلى مستوى في تاريخ أغسطس بزيادة بلغت 1.48 درجة مئوية "2.66 درجة فهرنهايت" فوق المتوسط. بينما شهد النصف الجنوبي من الكرة الأرضية أدفأ أغسطس على الإطلاق، بزيادة قدرها 1.06 درجة مئوية "1.91 درجة فهرنهايت" فوق المتوسط. كما سجلت القارة القطبية الجنوبية ثاني أعلى درجة حرارة لأغسطس على مر التاريخ.

تحطيم الأرقام القياسية

اعتبرت الفترة من يونيو إلى أغسطس 2024 هي الأشد حرارة على الإطلاق في سجل يمتد لـ175 عاماً، بزيادة قدرها 1.24 درجة مئوية "2.23 درجة فهرنهايت" فوق المتوسط في القرن العشرين. استمرار هذه الفترة الصيفية كأكثر فصول الصيف حرارة في النصف الشمالي هو علامة على الدفء العالمي المستمر، بينما سجل شتاء النصف الجنوبي أعلى درجات حرارة له في تاريخه.

تفاوت هطول الأمطار

شهدت مناطق مختلفة حول العالم تفاوتاً ملحوظاً في كميات الأمطار. فقد كانت بعض المناطق، مثل أجزاء من أوروبا، البحر الأبيض المتوسط، وشمال إفريقيا، أكثر جفافًا من المعتاد. في المقابل، شهدت مناطق أخرى أمطاراً فوق المعدل، بما في ذلك جنوب شرق الولايات المتحدة، وأجزاء من الهند وباكستان، وأجزاء من اليابان. أيضاً، سجلت بعض مناطق غرب إفريقيا والأرجنتين وكندا هطول أمطار فوق المعدل.
تابعوا المزيد: ظاهرة اللانينا تنذر بشتاء قارس هذا العام

تحذيرات لمواجهة التغير المناخي

وأشار أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة العام الماضي، إلى "عصر الغليان العالمي" للتأكيد على خطورة أزمة المناخ، حيث قال إن ارتفاع درجات الحرارة العالمية يؤثر بشكل متزايد على المجتمعات والبيئات، مشدداً على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة التغير المناخي.
وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية دعت إلى ضرورة تسريع العمل لمعالجة ارتفاع درجة حرارة الأرض، مشيرة إلى نداء الأمين العام للأمم المتحدة.
وأكدت المنظمة التزامها بإصدار التحذيرات المبكرة وخطط العمل الفاعلة، مشيرة إلى أن التقديرات الأخيرة التي أصدرتها وكذلك تقديرات منظمة الصحة العالمية والتوسع العالمي في أنظمة الإنذار الصحي بشأن الحرارة في 57 دولة وحدها لديه القدرة علي إنقاذ نحو 98 ألف حياة سنوياً.
وذكرت أن التكيف مع تغير المناخ وحده لا يكفي، وأن هناك حاجة إلى معالجة الأسباب الجذرية والتعامل بجدية للحد من المستويات القياسية من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس